فيدرر يضاعف تركيزه على لقب أميركا

تنطلق بطولة أميركا المفتوحة، الأسبوع المقبل، بمشاركة المصنف الأول عالميا وحامل اللقب نوفاك ديوكوفيتش، أما عن المصنفين من الثاني إلى الخامس، فيشارك كل من نادال وفيدرر ودومينيك ثيم وميدفيديف على الترتيب.

ويأمل فيدرر في دخول المنافسات بقوة والذهاب بعيدا في هذه البطولة والأهم من ذلك إزاحة أبرز منافسيه وخصوصا غريمه الأزلي ديوكوفيتش الذي يتوقع متابعون أن يلاقيه في أدوار متقدمة.

وتملك بطولة أميركا المفتوحة من بين كل بطولات الغراند سلام، في سجلها النصيب الأوفر لقائمة المتوجين باللقب في العقد الأخير. وتوج بلقب البطولة منذ عام 2009، 6 لاعبين هم: ديوكوفيتش ونادال بثلاثة ألقاب لكل منهما، إضافة إلى لقب وحيد لكل من، خوان مارتن ديل بوترو وأندي موراي ومارين سيليتش وستان فافرينكا.

ويشارك فيدرر البالغ من العمر 38 عاما في البطولة للمرة الـ19 في مسيرته الاحترافية، ويملك الرقم القياسي من خلال التتويج باللقب 5 مرات متتالية بين عامي 2004 و2008، وحل وصيفا أيضا في نسختي 2009 و2015.

وقدم ميدفيديف المستوى الأفضل بين جميع اللاعبين، في شهر أغسطس الجاري بالوصول إلى ثلاثة نهائيات متتالية في واشنطن ومونتريال قبل التتويج بلقب سينسناتي. وفي البطولة الأخيرة أطاح بديوكوفيتش من نصف النهائي في طريقه للفوز بأول لقب في بطولات الأساتذة، ليرتقي بفضل ذلك إلى أعلى تصنيف في مسيرته وهو الخامس عالميا. وأقيمت النسخة الأولى من بطولة أميركا المفتوحة عام 1881، وتقام نسخة هذا العام في الفترة ما بين 26 أغسطس الجاري و8 سبتمبر المقبل. ويبلغ إجمالي جوائزها المالية 28.619.450 دولارا، وتقام قرعتها الخميس.

وبالنظر إلى الأرقام القياسية في البطولة، نجد أن أكثر من توج باللقب في منافسات الفردي هم الثلاثي: جيمي كونرز وبيت سامبراس وروجيه فيدرر بواقع 5 ألقاب.

أما أكثر من توج باللقب في منافسات الزوجي، فهو الأميركي مايك براين بواقع 6 ألقاب، وأكبر من توج باللقب هو كين روزوال بعمر 35 عاما في عام 1970، أما أصغر من توج فهو سامبراس بعمر 19 عاما في عام 1990. وبالنسبة لأقل المصنفين تتويجا باللقب، فهو أندريه أغاسي عام 1994، عندما كان تصنيفه الـ20 عالميا. أما أكثر من فاز بالمباريات في البطولة، فهو كونرز بـ98 انتصارا.

المصدر:
العرب اللندنية

خبر عاجل