واكيم: باسيل يريد “اكل الأخضر واليابس”

لفت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب عماد واكيم إلى أنه “كأي مناضل في حزب القوات اللبنانية، التي هي من الأحزاب المناضلة على قلتها، نناضل من أجل قضية، مسألة ترشحنا ليست مسألة تفتيش عن مجد شخصيّ ونعتبر أن السياسية هي عمل جيّد بعكس مفهومها في لبنان”.

ورأى عبر “صوت لبنان – ضبية” أنه “لم نعد مؤمنون بمن يريد بناء الدولة اللبنانية فعلاً، نحن من الذين يلتزمون ببناء الدولة بالأفعال لا بالأقوال”.

ورجّح واكيم أن يكون حصل ضغطاً على رئيس الحكومة سعد الحريري في تعيينات المجلس الدستوري لإلغاء القوات اللبنانية، مضيفاً: “الدني بتهزّ بس ما بتوقع، وسعيد مالك ليس حزبياً او منسباً في القوات إنما هو مدعوم من القوات لكفاءته، طرحنا اسم مالك من باب الكفاءة وفي كثير من الأحيان، نوابنا هم حياديون من خارج الحزب وليسوا حزبيين”.

وأسف لـ”الطعنات وللوعود التي أخل بها والتي تم التنصل منها ولكن “الضربة لما بتقتل بتعلم”.

وأكد واكيم أن “ما حصل سببه وزير الخارجية جبران باسيل الذي يريد “اكل الأخضر واليابس” واتفق هو والحريري على المحاصصة وكما قال وزير الأشغال يوسف فنيانوس، كلما اجتمع هذان الشخصان يكون هناك تقاسم محصصات جديدة”.

وأضاف: “إدارة المحصصات هي ما أوصلت البلد إلى ما هو عليه والتعيينات ليس مسألة محاصصة بالنسبة إلينا وطلبنا بالآلية وعندما يصل الأكفأ نكون قد حصّلنا حقوقنا”.

وأشار إلى أن “الوعد الأساسي الذي يطلقه أي نائب في القوات هو وعد القوات ببناء الدولة، التركيبة السياسية اللبنانية نجحت بتحويل حقوق المواطن على خدمة انتخابية”.

وتابع: “الموازنة شأن عام لبناني يساهم في بناء مالية الدولة التي تنهار، ونحن نرجو الدولة لإعطائنا القروض ولعدم تخفيض تصنيف لبنان، وهي شيء مختلف تماماً عن تعيينات المجلس الدستوريّ”.

وأردف: “ناقشنا الموازنة بنداً بنداً، وباعتراف كل الكتل أكثرية التقاط التي اتفق عليها في مجلس الوزراء تغيّرت لاحقاً. حوّلنا تحفظنا إلى معارضة ورغم ذلك، صوتنا للبنود التي رأيناها لإيجابية”.

ولفت واكيم إلى أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع صرّح قبل أسبوع من إقرار الموازنة بان القوات لن تصوّت على الموازنة، فلماذا تفاجأوا عندما امتنعت القوات عن التصويت؟”.

وشدد على أن “نقشاتنا في الموازنة كانت واضحة وكلماتنا موثّقة”.

وأوضح واكيم أن “البلد لا تدار بـ”فضة خلق”، من داخل الحكومة نستطيع اقله إيقاف بعد المحصصات وسنبقى في الحكومة طالما نرى اننا لا نزال قادرون على التغيير”، معتبراً أن “السياسة هي عمل خير لتمثيل مجمعة من الناس وإيصالها إلى برّ الأمان”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل