تمويل من البنك الأوروبي بقيمة 100 مليون دولار لـ”الاعتماد اللبناني”

أعلنت مجموعة الاعتماد اللبناني ش.م.ل.، احدى المؤسسات المصرفية الرائدة في لبنان، عن استحصالها على حزمة تمويلية بقيمة 100 مليون دولار أميركي من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (European Bank for Reconstruction and Development)، للاستفادة منه وتوظيفه في دعم وتنمية القطاع الخاص في لبنان.

ويتألف هذا التمويل من قرض مباشر بقيمة 50 مليون دولار أميركي مخصص لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs)، بالإضافة الى خط ائتماني مصرفي بقيمة 50 مليون د.أ.، تحت مظلة برنامج تسهيل التجارة (TFP)، مخصص لعمليات إصدار كفالات مقابل فتح الاعتمادات المستندية وتسهيلات مرتبطة بعمليات التجارة الخارجية.

وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم 95٪ من مجموع الشركات في لبنان، وتخلق حوالي نصف فرص العمل، لكنها تواجه قيود تمويلية كبيرة. ومن المتوقع أن تقوم حزمة التمويل المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بزيادة نسبة الإقراض المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بنسبة 10٪ وبزيادة مجمل عدد هذه الشركات بنسبة 25٪ في لبنان.

وانطلق برنامج تسهيل التجارة (TFP) التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 1999 بهدف تعزيز التجارة الدولية بين بلدان عملياته من خلال تقديم ضمانات وتوفير تمويل قصير الأجل للمصارف والشركات المشاركة في البرنامج. سوف يقوم هذا الخط الائتماني المصرفي بدعم الأعمال الإقليمية وتطوير التجارة الخارجية وتعزيز فرص التمويل لشركات الاستيراد والتصدير في لبنان، خصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

في هذا السياق، صرّح الدكتور جوزيف طربيه، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاعتماد اللبناني، “إن الاستثمار مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيعزز قدرة مجموعة الاعتماد اللبناني على زيادة الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في ضوء الأوضاع المحلية والإقليمية الصعبة التي تعاني منها البلاد.

ومن شأن هذا المشروع أن يساهم أيضاً في تعزيز التجارة الإقليمية والدولية مما سينعكس حتما على التنمية الاقتصادية. إن هذه الشراكة هي الأولى من نوعها مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ونتطلع الى تعزيزها بين الطرفين في مشاريعٍ متعددة في المستقبل. يأتي هذا التمويل الأخير ضمن رزمة عمليات أنجزتها مجموعة الاعتماد اللبناني ضمن استراتيجيتها لتعزيز تمويل القطاع الخاص وبخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بالإضافة إلى تعزيز أهدافها على صعيد المسؤولية الاجتماعية (Corporate Social Responsibility)”.

وصرّحت مديرة مساعد في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومسؤولة عمليات المصرف في لبنان، Ms. Gretchen Biery، “يسعدنا أن نتعاون مع مجموعة الاعتماد اللبناني من أجل دعم الشركات الصغيرة في لبنان والتي نعتبرها العمود الفقري للاقتصاد، وتعزيز التجارة الإقليمية”.

نبذة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (European Bank for Reconstruction and Development EBRD): ان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هو بنك متعدّد الأطراف تتركز أعماله بصورة حصرية على تنمية القطاع الخاص وتطوير الاقتصادات في أكثر من 38 دولة عبر ثلاث قارات. البنك مملوك من 69 مساهم، بالإضافة الى الاتحاد الأوروبي (European Union EU) وبنك الاستثمار الأوروبي (European Investment Bank EIB). بدأ البنك لإعادة الإعمار والتنمية أول استثمار في لبنان عام 2017، وقد خصص حتى اليوم حوالي 500 مليون يورو في البلاد. تهدف استثمارات البنك على دعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص، بالإضافة الى تطوير إمدادات الطاقة المستدامة وتعزيز جودة وكفاءة الخدمات العامة.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت: www.ebrd.com

نبذة عن الاعتماد اللبناني: ينتمي الاعتماد اللبناني الى مجموعة الفـا المصرفية الرائدة في لبنان، وهو يقدّم خدمات واسعة لعملائه منذ تأسيسه في العام 1961 عبر شبكة فروع مؤلفة من 79 فرعاً في لبنان والخارج منتشرة في بلدان عديدة كقبرص ومملكة البحرين والعراق، اضافة الى مصرف تابع في السنغال، ومكتب تمثيلي في مونتريال كندا. كما يتميز المصرف بالصيرفة الالكترونية عبر شبكة الانترنت، وشبكة واسعة من المصارف المراسلة في العالم. تتضمن الخدمات المتطوّرة التي يقدّمها الاعتماد اللبناني، خدمات صيرفة الشركات والصيرفة بالتجزئة، وتمويل القروض الاستهلاكية والبطاقات المصرفية ونقاط البيع، والقروض الى الشركات المتوسطة والصغيرة، والودائع. ويؤمّن الخدمات المصرفية للشركات والافراد بما في ذلك خدمات تمويل التجارة، وادارة الثروات وعمليات الأسواق المالية، وتقديم الاستشارات، اضافة الى الايجار التمويلي وتحصيل السندات وخدمات التأمين.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المصرف على شبكة الإنترنت: www.creditlibanais.com.lb

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل