بالصور – النائب جعجع: نسعى لتعميم نموذج “الجمهورية القوية” على كل لبنان

تابعت النائب ستريدا جعجع جولاتها التفقديّة للاهالي في بلدات القضاء، والتي بدأتها من مدينة بشري ومن ثم بلدات حدشيث، بقاعكفرا، بقرقاشا بزعون وحصرون.

وقد زارت لهذه الغاية بلدتي بلوزا وبان. المحطة الاولى من الزيارة كانت في بلدة بلوزا، حيث استقبلها حشد من الاهالي في قاعة كنيسة مار سابا، يتقدمهم المختار انطونيوس مارون ، كاهن الرعية الاب انطون بو سمعان، رئيس مركز حزب القوات اللبنانية ربيع مارون، ثم جالت سيرا على الاقدام في أحياء البلدة يرافقها المختار فادي الشدياق، المسؤولة عن ملف مساعدات الادوية في المنطقة ميرنا يونان، بولس عيسى، رومانوس الشعار، مندوب “الوكالة الوطنية” في القضاء طوني سكر، وزارت 11 عائلة في منازلها حيث اطلعت على أوضاعها الاجتماعية والصحية، واستمعت لمطالب الاهالي  وللمشاكل التي يعانون منها، وكانت لافتة الحفاوة والمحبة التي استقبلت بها الاهالي النائب ستريدا جعجع في منازلهم.

وكان المختار انطونيوس مارون وقبل حفل الكوكتيل الذي اقيم على شرفها، قد ألقى كلمة في قاعة الكنيسة قبل حفل الكوكتيل الذي اقيم على شرف نائبي المنطقة، قال  فيها: ” يا ضيفنا لو زرتنا ، لوجدتنا نحن الضيوف وانت ربّ المنزل. أهلا ً وسهلا ً بكم في بيتكم وبين اهلكم، اهلكم الذين ما نسوا وقوفكم الى جانبهم في كل المجالات الحياتية.

وتابع: خدماتكم المتواصلة، جعلت بلوزا تنتقل نقلة نوعية، فلم تعد بلدتنا بعد الان في خانة التهميش. على ايديكم المشكورة ، وبمساعيكم الحميدة، إكتسبنا قوة  لنقف ونقول “لا”، في وجه الظلم، والمشاريع المشبوهة. لقد أصبحنا مثلكم، ” نجرؤ حيث لا يجرؤ الاخرون “. لذا ، لا زلنا نطمح باللجوء الى أحضانكم لمساعدتنا في الوقوف في وجه المشروع الذي يسعى الى انتزاع ارضنا منا، ويدفع بنا نحو الهجرة. هذا المشروع لن يتوقف عن السعي لتحقيق هدفه المدمّر، الا بتدخلكم المباشر والبناء. حفظكم الله لنا سندا ً دائما ً، ونبعا ً عذبا ً لا ينضب. فنحن في النهاية، منكم ولكم الى الابد “.

بعدها توجهت النائب ستريدا جعجع الى بلدة بان، حيث كان في استقبالها في ساحة البلدة، رئيس بلدية بان جوزيف خضير واعضاء مجلسها البلدي، كاهن الرعية الاب سابا سابا وحشد من الاهالي. وبعد زيارة عدد من العائلات في منازلها، اطلعت خلالها على اوضاعهم الصحية والاجتماعية، توجه الجميع الى صالون كنيسة مار جرجس وكان في استقبالهم رئيس اتحاد بلديات المنطقة ايلي مخلوف، رؤساء بلديات: قنات انطوان سعاده ، بزعون رامي ابو فراعة، للمشاركة في حفل الكوكتيل الذي أقامه رئيس البلدية على شرف النائب ستريدا جعجع، وقد ألقت كلمة  قالت فيها:ايها الاهل والرفاق الاعزاء ، تحية ً لكم جميعا ً ابناءَ بلدتي بان وبلوزة، تحية ً لكم باسم النائب جوزاف اسحق وباسمي، انتم الذين وَهبَ اجدادُكمْ خيراتَ هذه البلداتِ للكنيسة المارونية، وشَكلتُم ْ مِدماكا ً اساسيا ً في بناءِ الكنيسة.

وتابعت: زيارتُنا اليوم للبلدتَينِ، تأتي متابعةً للجولاتِ التي بَدأناها من بشري، ومن ثم بلدة حدشيت، وبعدهُما بلدات بقاعكفرا، بقرقاشا ، بزعون وحصرون. وسنُكمِلُ جولاتَنا ، وستكونُ لنا مَحطاتٍ في وادي قنوبين والديمان وبريسات وحدث الجبة وقنيور وبيت منذر وقنات ومزرعة عساف ومزرعة بني صعب وبرحليون وبلا المغر وعبدين وطورزا، للوقوفِ الى جانب أهلِنا، دونَ تمييزٍ او محسوبياتْ، خصوصاً في هذه المرحلةِ الاقتصادِية الصَعبة التي يمرُّ بها لبنان. ونعاهِدكُم بمواصَلة ومتابعة المَسيرةِ الانمائية التي بدأناها تحتَ شعارِ” جبّة بشري نموذج للجمهورية القوية “.

وأضافت: “وسَنسعَى دائما لتعميمِ نموذج “الجمهورية القوية” على كلِ لبنانَ لنصلَ الى دولةٍ تجسّدُ تطلعاتِ جميع اللبنانيين”.

وأكدت: “اننا صادِقونَ في كلّ ما نقولُه او نخطِط ُ له، نُنفِذُ ما نتعهَدُ به من مشاريعَ هادفةٍ لإعادةِ إحياء المَنطقة على مختَلِف ِالصُعدِ، بعد سنواتٍ من الحُرمانِ، بِدءا ً من المساعداتِ التربَوية السَنويَة. واليومَ مستمرونَ بتوفيرِ المساعداتِ الاجتماعية والطبَّية دونَ توقفٍ، من اجلِ خدمة أهلنا لتخطي مُختلِفِ العقباتِ وتجاوُزِها. هذا على الصعيد الاجتماعي، اما على الصعيد الانمائي فانَّ العملَ جارٍ حاليا ً لترمِيم ِاربَعةِ مواقعَ اثرية في بلداتِ حدث الجبة، بزعون، بقرقاشا وبشري، والتي تقعُ ضِمن نِطاقِ وادي قاديشا المصنَّفِ على لائحةِ التراثِ العالمي، كما ان مشروعَ المياهِ الكبيرِ في بلدات وقرى منطقة بشري كافة ً، دخل حيّز التنفيذِ، بعد ان أُقرّ القرضُ الكويتي في مجلسي النواب والوزراء، وتمّ تلزيمُ الدراساتِ، وانتهى العملُ عليها، وستُرسَلُ قريبا ًالى مجلس الانماء والاعمار للبدءِ بتلزيمِ المشروعِ الذي سيشمُلُ خزانات للمياه وآبار وشبكات توزيع داخل كل بلدة. اما بالنسبة الى مشروع الصرف الصحي  فلا يزالُ هناكَ مراحِلَ لإقراره في مجلس النواب، وسيُرسلُ بعدَها للدراساتِ والتلزيم، وسيطالُ هذا المشروع ايضا ً بلدات وقرى القضاء كافة “.

وأردفت: “نلتقي اليوم ونحن نمر في اصعب الظروف الاقتصادية والمعيشية  نتيجة السياسات الغير مسؤولة التي تتبعها بعض القوى السياسية، ونتيجة التعمية على مزاريب الهدر والفساد والامعان باستغلال المؤسسات لمصالح شخصية ، بعيدا عن الشفافية واعتماد آلية واضحة تسهم في ايصال اصحاب الكفاءة الى مراكز المسؤولية.

وختمت قائلة : “ان القوات اللبنانية ستبقى المناضل الاول في السلم في الدفاع عن لبنان الكيان لبنان الدولة والمؤسسات، ولن نتراجع ولن نسمح بالتقليل من اهمية الملفات الداخلية بسبب التحديات الخارجية، وسنبقى متمسكون بمبادئنا التي سقط من اجلها الاف الشهداء، نناضل معكم ومع ابناء الجبة في سبيل الحفاظ على هذه الارض المقدسة لنورثها لابنائنا.عشتم عاشت بان عاشت بلوزة، عاشت جبة بشري، عاشت القوات اللبنانية، يحيا لبنان.

وكان رئيس بلدية بان جوزف خضير قد ألقى كلمة قال فيها: “اهلي واخواني ، باسمكم جمعيا ً، أرحب بسعادة نائبي بشري وحضور كل الاهل والاحبة. اهلا ً بكم في بان التي تفرح اليوم بوجودكم بيننا، لنلقي طموحاتنا ومطالبنا امام نائبينا المحترمين، مع الاعتراف بأن الاوضاع، لاسيما الاقتصادية منها، هي في حالة مزرية، ولكن المثل يقول ” بحبك يا ربي قدرتي”.

وتابع : ” ان ننسى لا ننسى اجتماعكم بنا منذ تأسيس البلدية سنة 2012، ونعترف بجهودكم في منطقة جبة بشري:

– في القطاع الصحي ( المستشفى الحكومي )

– والتربوي : ( ثانوية جبران خليل جبران وبيت الطالب الجامعي في ضبيه )

– الزراعي : معمل فرز التفاح في بيت منذر وبرك المياه.

– الإجتماعي : ( مساعدات طلاب المدارس الخاصة منذ 10 سنوات متتالية، المساعدات الغذائية الى 240 عائلة في المنطقة والمساعدات الطبية للمرضى الاكثر حاجة اليها في المنطقة

– والسياحي: ( اعادة احياء مهرجانات الارز الدولية منذ سنة 2015 ).

وأردف : ” نشكركم على تعبكم ، وعلى سهركم لانماء منطقة وادي قاديشا ، موطن الارز الخالد ، وواحة للنساك والحبساء . فنحن لكم من الشاكرين على تعبكم ، وعلى سهركم ، لانماء منطقة وادي قاديشا، موطن الارز الخالد ، وواحة للنساك والحبساء “.

وختم كلمته قائلا ً: نحن نفتخر، بأن قريتنا بان ، كانت صلة الوصل بين منطقة زغرتا الزاوية وجبة بشري ، ففيها اجتمع يوسف بك كرم بطل لبنان ووجهاء مدينة بشري، واخذوا قرارا ًبمحاربة داوود باشا سنة 1859. كما نفتخر بأن بان هي بوابة قضاء بشري، وهي الرابط الاول بين مدينتين عزيزتين علينا هما بشري واهدن “. أخذ الله بيدكم، واعطاكم القوة ، لتبقى منطقتنا زاهرة وتواكب التطور. عشتم ، يحيا لبنان .

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل