كيف عطّل سركيس أسلحة الرياضي؟

حقق نادي الحكمة بيروت مفاجأة من العيار الثقيل بد تغلبه بعناصر شابة على بطل لبنان الرياضي المدجج بالنجوم. والفضل الأكبر يعود للمدرب غسان سركيس من خلال الاستراتيجية التي اتبعها.

يعرض موقع “القوات” الالكتروني في هذه السطور أهم الجوانب التكتيكية التي برزت من خلال المباراة.

بدأ الحكمة بالربع الأول بدفاع “man to man” مع ضغط كبير على حامل الكرة، هنا برز دور اللاعب واين شيزم بالدفاع الضاغط الذي مارسه على إسماعيل أحمد، ورافق الدفاع الضاغط على حامل الكرة 4 لاعبين خلف زميلهم لتأمين الـ”help” خصوصاً من ناحية جان عبد النور. واعتمد الحكمة للدفاع على “pic&roll” والـ”ice defence” على أطراف الملعب وhard hedge في وسطه.

واستطاع الحكمة بفضل هذا الدفاع من تسجيل 10 نقاط Fastbreak في الربع الأول، في حين اكتفى الرياضي بنقطتين.

أما من الناحية الهجومية، اعتمد الحكمة على الـ”pic&roll” لولتير هودج من خلال “horns، diamond side pic roll، واعتمد سركيس على quick hitters (محاولة لإفساح المجال لأحد اللاعبين لاتخاذ تسديدة سريعة)، واستطاع هودج تسجيل ثلاثيتين من خلالها.

في المقابل، اعتمد الرياضي دفاع man to man مع hedge على الـpic&roll”.

من الناحية الهجومية، كان تركيز الرياضي على اللاعب inside game، واللعب على فارق الطول، مع وجود الثلاثي عبد النور و”السمعة” وإيبكوي. الا أن هذه الخطة لم تنجح بفضل الـDouble defence الذي فرضه الحكمة على الـpost. واعتمدوا أيضاً على توغلات وائل عرقجي الناجحة.

وبعد تقدم الحكمة في الربع الأول 6 نقاط، طلب مدرب الرياضي وقتاً مستقطعاً لتنفيذ خطة معيّنة، إلا ان سركيس فاجأ فران واعتمد دفاع منطقة 1-3-1، ما أفشل خطة الرياضي. وانتهى الشوط الأول على هذا النحو بتقدم الحكمة 10 نقاط.

الربع الثاني والثالث كانا شبيهان بالأول، لكن أهم ما يذكر في هذين الشوطين هو اعتماد سركيس لدفاع المنطقة 2-3 عندما تكون الكرة على “SLOB BLOB”. كذلك اعتماد سركيس لدفاع الـ2 1 2 لمفاجأة الرياضي في بعض الهجمات والعودة لدفاع man to man الأساسي.

في الربع الرابع، لعب فران في ثنائي أجنبي GUARD وغيّر دفاع الـPIC ROLL SWITCH ALL SCREEN، وهذا ما صعب من قدرة الحكمة على التسجيل بالإضافة للإرهاق البدني الذي ظهر على لاعبي القلعة الخضراء.

وبسبب ضعف الأداء الهجومي في آخر 3 دقائق لرجال سركيس، أعادت الصلابة الدفاعية لبطل لبنان وخبرتهم، أجواء اللقاء، وتقدموا على الحكمة بفارق نقطة لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل.

وهنا يجب الإشارة الى أن الحكمة استطاع في آخر 3 دقائق من المباراة تحقيق 6 “STOPS” الأمر الذي أبقى الحكمة في جو المباراة والا لكان الرياضي قلب الطاولة على الفريق الأخضر. وبرز في هذا الربع، تسديدات أمير سعود الثلاثية الذي سجل 29 نقطة.

أما في الوقت الإضافي، اعتمد الرياضي معظم الوقت على ISO لويلي وارن في المقابل الحكمة اعتمد علىMEN GAME 2 لهودج. وكانت كلمة الفصل في النهاية للمدرب سركيس.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل