“الصناعيين”: لآلية مصرفية تنظم استيراد المواد الأولية

 

عقد مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين اجتماعاً برئاسة الدكتور فادي الجميل ركز البحث فيه على “طريقة معالجة الصعوبات والمشاكل التي تواجه الصناعة اللبنانية في هذه الظروف ولا سيما منها توفير المواد الأولية الأساسية للصناعة والتي تعتبر حاجة ضرورية وملحة”.

وتوجه في بيان بالشكر الى “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على التدبير الذي اتخذه لحل مشكلة قطاع صناعة الادوية وضمان استيراد المواد الاولية له”، وناشده “اصدار آلية مصرفية تسمح بانتظام استيراد المواد الأولية الأساسية للصناعة بقطاعاتها كافة، وخصوصا ان القطاع الصناعي قادر على المحافظة النقد النادر وتوفيره في لبنان”.

وشدد البيان على ان “عدم توفير التسهيلات اللازمة سيؤدي الى توقف المصانع مما يهدد فقدان سلع أساسية من الأسواق المحلية، وكذلك تهديد آلاف العائلات العاملة في القطاع”.

وذكر الجميل بأن “الصناعة الوطنية تشكل عاملا مساعدا ومساندا لتخطي الازمة عبر قدرتها على جذب السيولة بالعملات الأجنبية من الخارج عبر التصدير، وكذلك المحافظة على موجوداتنا من العملات عبر خفض الاستيراد، وهناك ضرورة أساسية لتوفير الحد الأدنى من حالات المصانع للمواد الأولية لكي تستطيع الصمود. لذلك نرى ان هناك مصلحة وطنية لإمداد الصناعة بكل التسهيلات لتوفير حاجاتها وتمكينها من المساهمة الفاعلة في عملية الإنقاذ المالي والاقتصادي”.

وأعلن انه “منذ بدء الازمة ونحن نطالب باتخاذ هذا التدبير، لذلك نثني على الإسراع في المعالجة قبل فوات الأوان”.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل