ابتكار طلاء بروتيني لوقاية الأسنان من التسوس

أعلن علماء صينيون عن ابتكارهم طلاء جديداً يقي الأسنان من التسوس وهو طلاء دهني من مواد طبيعية، يمنع التسوس ويساعد على استعادة صحة الأسنان.

وتفيد مجلة ACS Applied Materials and Interfaces، بأنه وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، تسوس الأسنان هو المرض غير المعدي الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم. والعلاج التقليدي لهذا المرض يتضمن إزالة التسوس ومن ثم ملء الفراغ الناتج بمواد خاصة.

وقد قرر علماء من جامعة أنهوي الطبية الصينية برئاسة تشيوان لي لي، استخدام آليات طبيعية لمنع تسوس الأسنان. لأن طبقة مينا الأسنان لا تستعيد نفسها بنفسها، ولكن تتلف بالمؤثرات الميكانيكية أو المكروبات. وقد أنتجت الطبيعة آلية غير سيئة لحماية الأسنان، موجودة على شكل الببتيدات في لعاب الفم. تغلف هذه الببتيدات الأسنان بغشاء يمنع وصل المكروبات إليها.

وقد أظهر اختبار هذا الطلاء على الأضراس، أنه يمتص من قبل الأسنان أفضل، ويكافح المكروبات فترة أطول ويحمي الأسنان من التسوس. وعند وضع طبقة سميكة وبصورة دورية فإن المكروبات تموت قبل وصولها إلى المينا.

وقد أطلق العلماء على ابتكارهم اسم “الطلاء الببتيدي”. وهذا الطلاء لا يعالج الأسنان ولا يملأ فراغات التسوس، ولكنه يقضي بنجاح على مسببيها.

ووفقا للعلماء، سيصبح هذا الطلاء قريباً كمعاجين الأسنان، من المستحضرات الالزامية للحفاظ على صحة الأسنان.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل