مولود جديد للكاتب الياس الزغبي

يوقّع الكاتب السياسي والإعلامي الياس الزغبي كتابه الجديد، بعنوان، “أمس الذي لم يَعبُر – لبنان في صراع الأقليات والأولويات”، إبتداءً من السابعة من مساء السبت 7 آذار الحالي، في المعرض اللبناني للكتاب، للحركة الثقافية، في دير مار الياس أنطلياس.

يُضيء الكتاب على الثوابت والمتغيرات في وضع لبنان الكبير على مدى مئويته الأولى، ويكشف بعض أسرار الصراعات والمواجهات في النصف الثاني من المئوية والتي عاينها وعاشها عن قرب.

ويتوقف عند العناوين السياسية للأزمة المتراكمة في العقدين الأخيرين، محلّلاً أسباب تهافتها وسقوطها، متوقفاً عند دروس النزاعات وخلاصاتها، ودوافع ثورة اللبنانيين الباحثين عن صيغة الاستقرار السياسي والاجتماعي في دولة مدنية متحررة من الزبائنيات الطائفية.

ويطرح الكتاب خطورة تجريب “تحالف الأقليات” مرة ثالثة في هذه المرحلة، بعد النتائج الكارثية التي سببتها محاولتان سابقتان. ويرى البديل في “تحالف القيَم أو الأولويات” كصيغة ضرورية ولازمة لبناء دولة مستقرة على القيمتين الأوليين: السيادة والحرية.

ويرسم الكتاب تصوراً لإنقاذ لبنان على قاعدة “التحييد المزدوج” داخلياً وخارجياً، ويربط قيامة لبنان بنجاح حركة الرفض الشبابية ورؤيتها التأسيسية لدولة حديثة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل