أسرار الصحف ليوم السبت 23 أيار 2020

أسرار النهار

فوجئ مواطنون بأحد مستشفيات المتن مقفلاً والغبار يغطي مداخله خصوصاً بعد اعلان نائب في منطقتهم أنه فتح المستشفى على نفقته الخاصة لمعالجة المصابين بفيروس كورونا.

تحاول جهات للضغط نحو تفريغ عدد من الأساتذة في الجامعة اللبنانية ، في ظل غياب مجلس الجامعة ، وعدم إنتظام آلية لإختيار الاسماء، بعضها جديد، والبعضُ الآخر قديم ، مما يُنذرُ  بأزمةٍ جديدة في التعيينات.

قال مرجع سياسي في مجلسه، إنّه يتوقّع المزيد من الأزمات الاقتصادية والإجتماعية، وعلى هذا الأساس تهمه حاليا معالجة الوضع في منطقته من خلال حال خطة طوارئ تداركاً للأسوأ.

يكشف أحد النواب البارزين، أنّ الرسائل الخليجية للعهد وللحكومة ستتوالى تباعاً خلال المرحلة الراهنة عبر زيارات لمرجعيات سياسية وحكومية سابقة.

***************************************

أسرار الجمهورية

نبّه موفد أممي الى أن المفاوضات التي تسبق التمديد للقوات الدولية هذه المرة تختلف في شكلها ومضمونها عن المرّات السابقة لأسباب لبنانية داخلية.

توقع أحد الوزراء أن يزداد نفور الطبقة السياسية من الحكومة الحالية مع انقضاء مئة يوم على نيلها الثقة.

لاحظت أوساط سياسية أن جهة نافذة مصممة على استهداف تيار بارز من خلال كوادره خصوصاً بعد انتهاء التسوية التي كانت قائمة.

***************************************

أسرار اللواء

وصفت مواقف قيادات معنية من مسألة إعادة تطبيع العلاقات مع سوريا بأنها تدخل في باب «تبرئة الذمة»، لا أكثر ولا أقل.

تزايدت الرهانات، في الساعات الماضية على إمكان هبوط محدود لسعر صرف الدولار بالليرة اللبنانية، ولكن من دون الاستناد إلى أسس قوية؟!

استغربت مصادر دبلوماسية صديقة، كيف لم يتمكن لبنان بعد من الحصول، على الأقل، على دعم صندوق النقد له، في قضية مكافحة كورونا، على غرار ما حصل مع دول في المنطقة، كمصر والأردن.

***************************************

خفايا نداء الوطن

عُلم أنّ صاحب شركة نفطية ذُكر اسمه خلال التحقيقات في ملف تزوير نتائج اختبارات الفيول لكن لم يتمّ استدعاؤه إلى التحقيق كونه مقرباً من رئيس تيار بارز.

حاولت مرجعية روحية جسّ النبض لإجراء لقاء تهدئة بين عدد من القيادات المتخاصمة فأتى الجواب سلبياً من معظمهم.

ردّدت أوساط سياسية أنّ “حزب الله” قد يتجه في ضوء التطورات إلى الانسحاب من متابعة الملفات الداخلية وتسليم دفة إدارتها كلياً إلى الرئيس نبيه بري نيابةً عن الثنائي الشيعي

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل