المدارس الخاصة والمجهول

مع بداية كل عام دراسي يعود إلى الواجهة موضوع الأقساط المدرسية في قطاع التعليم الخاص، وتعود المواجهة الثلاثية بين أركان هذا القطاع من جديد، أي المدارس والأساتذة ولجان الأهل. فهل لا تزال مهنة التعليم رسالة إنسانية؟ هل لا يزالون الاهل في مهب نيران الزيادة عل الأقساط المدرسية؟

منذ صدور القانون 44/2017، بدأت المؤسسات التعليمية بمواجهة مباشرة مع الأهل، فنزلت الزيادة على القسط المدرسي كالصاعقة على رؤوسهم.

إلى ان اشتعلت الثورة وتعطلت المدارس وفقدت الليرة قيمتها وزادت البطالة بين الأهل، وكانت الضربة القاضية بوباء كورونا الذي قضى على العام الدراسي، فدخل المثلث التربوي من جديد بصراع مميت بعدما أعلن وزير التربية طارق المجذوب إنهاء العام الدراسي، في ظل تحصيل أقل من 30% من الأقساط المدرسية.

فيما معظم الأهل بعطلة قسرية عن أعمالهم غير معروف متى تنتهي، بسبب الركود الاقتصادي غير المسبوق.

يضمّ التعليم الخاص في لبنان حوالي 72% من عدد التلامذة، والتعليم الرسمي 28% منهم. يتراوح القسط المدرسي بشكل عام بين 4 ملايين و15 مليون ليرة لبنانية في المدرسة الخاصة.

فهل بدأ فعلاً انحسار القطاع الخاص في التعليم، وبدأ الزحف إلى المدارس الرسمية، وهل هي مستعدة لاستيعاب أكثر من 750.000 طالب من المدارس الخاصة، وحصر التعليم في المدارس الخاصة بطبقة العائلات البرجوازية والثرية حصرياً؟

حتى اليوم الراعي الأكبر لهذا القطاع وهو وزارة التربية لم تقدّم أية حلول تربوية عملية.

-الحلول تبدأ بإعادة النظر بقانون 515/ 96 الذي ينظم الموازنات المدرسية، إذ يعطي هذا القانون، لجان الأهل حق الاطلاع والتدقيق ودرس الموازنات المدرسية وتوقيعها قبل إرسالها الى مصلحة التعليم الخاص بحسب المادة 3 من القانون 515/96.

-إمكانية دمج بعض المدارس الخاصة الصغيرة والكبيرة في ظل تراجع عدد التلامذة بحيث تقلص النفقات التشغيلية التي تشكل 35% من الموازنة.

– تفعيل المجالس التربوية التحكيمية في جميع الأقضية والمحافظات بحيث تكون مرجعاً لأي خلاف.

– تفعيل صلاحيات ودور اتحادات لجان الأهل في المدارس الخاصة.

– الأخذ على محمل الجد إمكانية تطوير التعليم عن بعد في المستقبل.

وأخيراً، يجب أن يبقى التعليم في لبنان المربع رقم واحد، الفكري والعلمي. ويجب الاستثمار في هذا القطاع بدعم المدارس الخاصة للمحافظة على المستوى العالي للتعليم واستثماره في أجيال مستقبلية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل