هوك: سياستنا ضد ايران جعلت نصرالله يطلب تبرعات

كشف المبعوث الأميركي الخاص ب​إيران​ ​براين هوك أن “إيران مدت ​حزب الله​ بـ 70% من ميزانيته”، مشيرا إلى أن “​سياسة​ ​أميركا​ تجاه ​طهران​ أضعفت حزب الله لدرجة جعلت ​حسن نصرالله​ يطلب تبرعات”.

وأكد في حديث لفناة “الحدث” “أننا سعداء بنتائج العقوبات التي فرضناها على حزب الله، ونثمن دور ​ألمانيا​ بتصنيف الحزب منظمة إرهابية”، جازما أن “سياستنا هي الوقوف إلى جانب ​الشعب اللبناني​ ورأينا ​التظاهرات​ ضد ​الفساد​ وانعدام الوظائف وانهيار ​الاقتصاد​”.

وشدد على أن “الشعب اللبناني يعاني من الفساد الذي سببه “حزب الله” والحزب يتحمل نتائج الانهيار الاقتصادي في بلاده”، مضيفا، “حزب الله الذي خلقته ​ايران​ يصدر نفس البؤس للبنانيين، وهو البؤس الذي يعاني منه الشعب الإيراني”.

وفي الملف السوري، أكد هوك أن “هدفنا هو إخراج الميليشيات الايرانية من ​سوريا​”، موضحاً أن مليشيات طهران أعادت تموضعها ب​الأراضي السورية​ وانتقلت الي ​الشمال​.

وأشار إلى أن “اهتمام ​روسيا​ و​النظام السوري​ تراجع تجاه تعزيز ايران لسياستها الخارجية في سوريا وعلاقتها مع حزب الله”، كاشفاً أن “ثمن إعادة إعمار سوريا هو 400 مليار ​دولار، أضاف، “وروسيا لن تدفع هذا الثمن”.

وأكد أن “أميركا لا تريد أن ترى نسخة من حزب الله على حدود ​السعودية​”، مضيفا، “تطرقت الى تهديدات الأسلحة الإيرانية التي تعطى للحوثيين من قبل إيران عندما زرت المملكة، كما ناقشت تهديدات الحوثين مع الامير خالد بن سلمان خلال زيارته للرياض”.

كما أكد أن “​واشنطن​ تضغط باتجاه قطع أي تمويل للحوثيين من ايران”، مبيناً أن “استراتيجيتنا تجاه طهران ترتكز على ثلاثة محاور -عقوبات اقتصادية عزلة دبلوماسية وتهديد باستخدام القوة العسكرية الرادعة”.

المصدر:
الحدث

خبر عاجل