إطلاق منتدى الحوار البرلماني

 

أقامت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم الحلقة الأولى من منتدى الحوار البرلماني ضمن إطار برنامج “تحفيز الانفتاح والشفافية والفعالية البرلمانية” الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ضمن برنامج بناء التحالفات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي – بناء القدرات، بحضور النواب: ياسين جابر، عناية عزالدين، رولا الطبش، جورج عقيص، فيصل الصايغ، الان عون والياس حنكش، وذلك يوم الخميس 9 تموز 2020 في ساحة النجمة، بالإضافة الى حضور عدد من منظمات المجتمع المدني.

افتتح النائب ياسين جابر اللقاء الذي يهدف الى تعزيز الحوار بين النواب ومنظمات المجتمع المدني في لبنان وتبادل الآراء بشأن مواضيع تهُم الطرفين، والذي شدد في كلمته على ضرورة إنجاح هذا المنتدى الذي يعتبر مبادرة مهمة من نوعها لجهة تمتيين الحوار بين البرلمان ومنظمات المجتمع المدني في لبنان.

بدوره، عرّف مدير البرنامج في المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم LFPCP المحامي ربيع قيس بنشاطات برنامج “تحفيز الانفتاح والشفافية والفعالية البرلمانية” التي تأتي هذه المبادرة ضمن إطاره، وشدد على أهمية التواصل وخاصة في هذا الظرف التي تمر به البلد بين النواب ومنظمات المجتمع المدني التي يتعاظم دورها في معالجة الفجوات في تقديم الخدمات العامة، وفي الدفاع عن قضايا التنمية الاجتماعية والحقوق وإذكاء الوعي العام، إضافة الى تعزيز مبدأي الشفافية والمشاركة في العملية التشريعية الديمقراطية.

ومن بعدها، قام النواب الحاضرين بعرض اقتراحات ومشاريع القوانين التي يعملون عليها، بدورهم عرض ممثلي منظمات المجتمع المدني النشاطات التي يقومون بها.

يهدف المنتدى أيضاً الى تعزيز مبدأ التعاون المنتج والمستدام، وإعادة بناء الثقة بين المؤسسات الدستورية والمواطنين. ويشارك فيه عدد من النواب يمثلون أغلب الكتل النيابية وعدد من منظمات المجتمع المدني على طاولة مستديرة. وسيكون للمنتدى عدد من الجلسات الحوارية والاجتماعات المقبلة حول مواضيع ذات اهتمام مشترك.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل