“قاعدة سحرية” للعلاقة الناجحة

تعتبر العلاقات الناجحة مفتاح الحياة الهانئة، لكن شريحة كبيرة من البشر تغفل أبرز قواعد إنجاح العلاقات الاجتماعية، سواء الشخصية أو المهنية.

وتظهر دراسات، نشرتها مجلة “إي إن سي” الأميركية، أن العلاقات الدافئة تحسن الصحة الجسدية والنفسية، كما تؤثر بشكل إيجابي على الرضا الوظيفي. والحفاظ على هذه العلاقات مهم للغاية، وذلك يتلخص في قاعدة واحدة”.

وقدمت المجلة نصيحة لإنجاح العلاقات الاجتماعية. وأشارت إلى أن الأمر كله يعتمد على “قاعدة 5 إلي 1 السحرية”، موضحة أن “الفرق بين الأزواج السعداء وغير السعداء هو التوازن بين التفاعلات الإيجابية والسلبية أثناء الخصام والنزاع، مع الإشارة إلى أن وجود قاعدة محددة للغاية تجعل الحب يدوم، وهذه القاعدة هي 5 مقابل 1”.

وأضافت، “القاعدة تعني أن الزواج المستقر والسعيد له خمسة تفاعلات إيجابية (أو أكثر) مقابل كل تفاعل سلبي أثناء النزاع. وثمة أمثلة عن التفاعلات السلبية، مثل “لفة العين” أو “الصوت المرتفع”، أما التفاعلات الإيجابية فتتجلى في مزحة سريعة لتخفيف التوتر أو الإمساك بيد الشريك أو الاستماع عن كثب.

وأوضحت أن “هذه هي القاعدة السحرية. كلما شعرت بالإحباط والتعب أو بأي تفاعل سلبي، ادفع نفسك للقيام بتفاعل إيجابي، هذا الأمر سينقذ علاقتك ويجعلها تدوم”.

ويصر الباحثون على أن “تركيز الجهد للقيام بتفاعلات إيجابية مقارنة مع السلبية يساعد على منح علاقتك هدوءاً واستقراراً إلى حين الخروج من فترة النزاع”.

المصدر:
سكاي نيوز عربية

خبر عاجل