دوري شمعون عن والده: بيته كان ويبقى في قلوب الناس

كتب نجم الهاشم في “المسيرة” – العدد 1708

كميل شمعون رمز العهد القوي

دوري شمعون: بيته كان ويبقى في قلوب الناس

 

ذلك المبنى القديم الجميل في محلة السوديكو يبقى شاهدًا على مرحلة طويلة من تاريخ لبنان ومن تاريخ كميل شمعون الذي لا يزال راسخاً في ذاكرة لبنان. قد تكون الأماكن التي مرّ فيها كميل شمعون كثيرة، ولكن تبقى لهذا المبنى رمزيته في الأشرفية، حيث لا يزال مقرًا لحزب الوطنيين الأحرار الذي أسسه كميل شمعون غداة مغادرته قصره الرئاسي في القنطاري في أيلول 1958.

في ذلك المقر، كان حزب الأحرار يشغل إحدى طبقتيه بالإيجار. كانت هناك عائلة تسكن الشقة في الطابق الثاني، وعندما غادرت تم شراء المبنى ليصبح ملكاً للحزب ومقرًا دائمًا له.

هناك كانت تحصل لقاءات كثيرة أسست لتطوير تجربة لقاء قرنة شهوان وصولاً لثورة الأرز. ذلك المقر يفصله الطريق الضيق عن دير مار أنطونيوس للرهبانية اللبنانية المارونية. ذلك الدير الذي استضاف إجتماعات كثيرة للجبهة اللبنانية في مرحلة 1975 ـ 1976 وبرئاسة كميل شمعون.

هناك أمام هذا المقر أيضًا كاد كميل شمعون يسقط شهيدًا عندما حاول نبيل عكاري إغتياله بعدما كمن له وأطلق عليه النار وأصابه في ذقنه. ولكن العناية الإلهية أنقذت الرئيس الذي لم تغب عنه روح النكتة على رغم الخطر الذي تعرّض له عندما وصف مطلق النار بأنه ما بيعرف يقوِّص.

في ذلك المقر في الطابق الأول، يجلس رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون وراء المكتب الذي كان يجلس إليه الرئيس شمعون. إشتراه دوري من لندن وقدمه لوالده. هناك أيضًا يحتفظ دوري بنظارات الرئيس الخاصة في درج مكتبه وبعدد من صوره وبرخصة صيد «لحامل رخصة نقل سلاح رقمها 9019 صادرة بتاريخ 29/10/1984 لحاملها كميل شمعون المأذون له بالصيد في الأراضي اللبنانية ضمن الشروط المحددة من وزارة الزراعة، وهي صالحة لغاية 31 أيار 1985. وقد تم دفع الرسم المستوفى وكانت قيمته 50 ليرة لبنانية».

يُبرز دوري شمعون هذه الرخصة ليقول إن كميل شمعون الذي كان في العام 1984 رئيسًا للجبهة اللبنانية ولحزب الوطنيين الأحرار ووزيرًا في الحكومة حاملاً أكثر من حقيبة وزارية، كان حريصًا على أن يكون تحت سقف القانون حتى في مجال الصيد الذي كان هوايته، على رغم أنه كان بإمكانه أن يصطاد في أي مكان يريده وفي أي وقت ومن دون إذن من أحد.

يلفت دوري شمعون الى هذا الأمر ليشير الى المزايا التي كان يتمتع بها والده رئيس الجمهورية السابق. هل كان كميل شمعون الرئيس القوي؟ الجواب بالنسبة الى دوري ليس عنده وحده، بل عند الناس الذين إذا نسألهم عن عهد الإزدهار في لبنان وعهد قوة الدولة والجمهورية يقولون لك عهد كميل شمعون. وبذلك يكتفي رئيس حزب الأحرار الحالي على الرد على ما يُحكى عن العهد الحالي القوي، من دون أي ذكر لاسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. للمقارنة بين عهد شمعون وعون يرفع دوري شمعون يده وصوته ليقول: «وووو….».

هناك في المكتب عُلِّقت على الجدار صورة عن مرسوم إنشاء جمعية «حزب الوطنيين الأحرار» وقعها وزير الداخلية سامي الصلح ومؤرخة في 14 آذار 1958. إنه علم وخبر رقم 876 الذي يفيد أن غاية الجمعية أن يكون لبنان جمهورية ديمقراطية ترتكز علاقتها الدولية على مبادئ أساسية ثلاثة: سيادة لبنان المطلقة وعضوية لبنان في أسرة الدول العربية وعضويته في منظمة الأمم المتحدة.

هيئة إدارة الجمعية تشكلت وقتها من كل من السادة: جورج عقل ورضا وحيد ومحمد النقل ومحمود عمار وجان حرب وشفيق ناصيف وقبلان عيسى الخوري وهنري طرابلسي.

يذكر دوري شمعون هذه الأسماء ليقول إن كميل شمعون كان عابرًا للطوائف، وإن لبنانيته كانت تشكل الأولوية عنده.

كم يحتاج لبنان اليوم الى كميل شمعون؟ لا يُبالغ دوري شمعون عندما يجيب: لبنان اليوم بحاجة حتى لأقل من كميل شمعون. بحاجة للناس الأوادم. ما في حدا من الموجودين بالسلطة عليه قيمة.

على رغم كل تاريخه وكل الهالة التي تمتع بها، لم يستقر كميل شمعون في منزل واحد إلا في مرحلة ما بين 1962 و1976 في قصر السعديات الذي اختار مع زوجته الست زلفا أن يكون بيتاً مفتوحًا للناس والمؤيدين والمحبين. خارج هذا القصر الذي لم يرتقِ أبدًا الى مرتبة «القصور» بمفهوم أملاك أصحاب الثروات اليوم، تنقّل كميل شمعون في أكثر من بيت. سكن بيوتاً كثيرة ولكن بيته كان وبقي في قلوب الناس. هذا ما يقوله دوري شمعون عندما يستعرض تاريخ والده المنتقل من منزل الى آخر منذ ولادته في 3 نيسان 1900 في دير القمر

جدي نمر كان مسؤولا بالسرايا في بعبدا واشترى منزلاً في رأس الحدث قرب مدرسة الراهبات. بين المعهد الأنطوني والحدث. بيت مع جنينة. وربّى الأولاد بين الحدث ودير القمر. عام 1916 نفى الأتراك جدي وعائلته الى تركيا. عادوا الى لبنان بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وانتقل قسم من العيلة الى بيروت. كميل شمعون دخل معهد الحقوق واشتغل في المكتبة الوطنية قرب الجامعة اليسوعية، وتدرّج في مكتب إميل إده وفتح مكتبًا خاصًا به بعدها، قبل أن ينتقل الى العمل السياسي.

جدي لم تكن لديه إمكانيات مادية أو زعامة. كان متعلّمًا مثقفاً وطبعه حاد وله سلطة على الأولاد ودبكها مع الأتراك.

كان والدي راغبًا في السياسة وبدأ ممارسة هذا العمل ضد الإنتداب الفرنسي مع عدد من رفاقه المحامين. وكانوا مجموعة قدموا ورقة مطالب للمندوب السامي الفرنسي. قدمها هو وميشال زكور وفيليب تقلا، وطالبوا بتعديلات دستورية. كانت بداية تشكيل الكتلة الدستورية. ومن وقتها دبكوها مع الفرنساوية.

هل عشتم في دير القمر؟

عشنا بأيام الحرب بدير القمر. مش هيدي الحرب حرب الأربعين. كان الإنكليز يقصفون المراكز الفرنسية في بيروت فانتقلنا الى دير القمر ثم الى عين زحلتا عند بنت عم أمي. لما كل العيلة طلعت على بيت العيلة ما عاد في مطرح يساع الكل. بنت عم الوالدة، كلودا تابت، قالت لها عنا بيت 12 غرفة جيبي هالولاد وتعي. طلعنا.

هل سكنتم في القصر الجمهوري  في القنطاري؟

سكنا في البداية. خطبت وتجوّزت وسكنت بفردان، وداني راح على لندن للدراسة ورجع خطب وتجوّز. سكنت بشارع فردان، قرب الفوديز حاليًا. بناية لبيت تابت. سكنت الطابق السادس.

متى بدأ بناء قصر السعديات؟

قصر السعديات بدأ بناؤه عام 1959 بعد الرئاسة.

لماذا اختار السعديات؟

الوالدة كانت تحب السعديات. بأيام الحرب العالمية الثانية منع الجيش الإنكليزي الصيد البري. كان كميل شمعون يروح عالسعديات يتصيد فري. ما كان في شي. كان يجي طير فري كتير. لما منعوا الصيد صار يتصيد سمك عالبحر. حب المنطقة. رايقة وحلوة. وكانت الوالدة تمارس السباحة هناك. مرة واحد من بيت القزي لديه شريك اختلف معه. كان لديهما قطعة أرض هناك تبلغ مساحتها نحو 20 ألف متر مربع اشتراها كميل شمعون. ولما صار معو قرشين قرر يبني الڤيلا هونيك ڤيلا على البحر. بيسين عالبحر. تونيل تحت سكة الحديد بتوصل عالصخور عالبحر.

صمم القصر المهندس عاصم سلام. كان متخرّج من كامبردج في إنكلترا ولديه رؤية هندسية جديدة، وبيحكي إنكليزي طيب. إتفق مع الوالدة وصارت تهندس معو. فكرة كل شي بالبيت فكرتها.

قبل قصر السعديات أين سكن قبل الرئاسة؟

هون بالنازل شوي. بتنزل بهالنزلة هيدي. أول مفرق. التاني. بناية كانت معمّرة جديد لبيت غصن استأجرنا طابق. هيدا قبل ما يصير رئيس جمهورية.

ما كنا ولاد الرئيس المغنجين. الوالدة كانت ولا ألطف من هيك ولكن في الوقت نفسه حازمة. إشيا بتنعمل وإشيا ما بتنعمل. ولا مرة رافعة صوتها علينا. هوي ما كان يبقى معنا كتير. ما كانت عندو وقت. من عبكرا نروح عالمدرسة. بالكاد نشوفو بالنهار. لما يرجع عالبيت نكون نايمين. نشوفو السبت أو الأحد أو بمشوار الصيد.

في حرب 1958 كان يبقى بالقصر؟ أين سكنتم كعائلة؟

كنت صرت مجوّز وعندي كميل. كنت ببناية بيت تابت بفردان. بقيت تحت لغاية ما عاد ممكن ينقعد أمنيًا. طلعت على برمانا. وجيت سكنت هون بعدين ببناية السلموني بالإيجار.

ليش ما عمل ثروة كميل شمعون؟

لأنو مش حرامي كميل شمعون.

كيف صار الحلف الثلاثي؟

كان بدهم يخلقوا جبهة. كانوا يجتمعوا عند كاظم الخليل. بيار الجميل وريمون إده وكميل شمعون، وكان يحضر إدوار حنين.

محاربة فؤاد شهاب زادت شعبيته وبقي هو الزعيم؟

فؤاد شهاب، ما بدنا نتضحك على حالنا شو كان؟ كان ظابط بالجيش وكان بخيل لدرجة ما كان فاتح بيتو. ما كان رجل سياسة. مرتو فرنساوية ما تستقبل حدا. ما كان بيقدر يعمل شعبية بلبنان. كانوا داعمينو المصريين ضد شمعون لأنو كان ضد عبد الناصر. ما مشي الحال أبدًا.

ماذا عن محاولة إغتياله عام 1968؟

قوّص عليه نبيل عكاري هون. ونزلنا مظاهرة وسكرنا الطرقات. رجعت أنا جيت لهون وسلمتو. كانوا الشباب لاقطينو وبدهم يقتلوه. كان سليمان فرنجية وزير داخلية إجا استلمو. كانت المحاولة قبل الانتخابات.

كم كان يعني له قصر السعديات؟

حاطط دمو بقصر السعديات. كميل شمعون ما كان غني. كان معو قرشين حطهم بالسعديات. الوالدة كانت تحب السعديات كتير وما كان بدهم يتغيّر وجه لبنان. ترك كميل شمعون كل شي بالسعديات. كل الملفات الخاصة بالقضية الفلسطينية اللي دافع عنها بالأمم المتحدة.

ماذا عن بيت دير القمر؟

عمّر بيت بالحوادث. كان عنا قطعة أرض ورثها عن والده. على رأس تلة. كل عمرو يحلم بدو يعمّر بيت فوق. قرر يعمّر بيت بعز دين الحوادث حتى يعطي فكرة لأهل المنطقة إنو نحنا باقيين بالمنطقة. عاد اشترى البيت مايك نصار.

أين عاش في آخر أيامه؟

كان مستأجر شقة في بناية هنا في الأشرفية. مود فرج الله كانت بالسادس وهو بالتاني. بقي هناك 3 سنين يمكن ما بتذكر.

في قصر بعبدا؟

قعد مدة فوق حتى ما يضل رايح جايي. كان سليمان فرنجية يريده أن يبقى الى جانبه. أعطاه جناحًا في القصر.

الى أي حد مثّل صورة الرئيس القوي بتاريخ لبنان؟

مش بس بيمثل الرئيس القوي. كميل شمعون كان يفهم بالسياسة. كان مثقف. ربيان ببيت سياسي. عاشر الملوك والرؤساء. غير وزن كان.

لما بدهم يعطوا مثل على لبنان الحلو بيعطوا عهد كميل شمعون مثل. وحظو كبير إنو تزوّج مرا متل زلفا تابت. الوالدة، مش لأنها إمي، كانت من ألطف الناس وأذكى الناس.

 

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل