مصر توقع اتفاقية مع اليونان للتنقيب عن الغاز

أكدت وسائل إعلام مصرية، ان “اليونان ومصر تستعدان لترسيم الحدود البحرية، حيث يزور، اليوم الخميس، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، القاهرة لاستئناف المفاوضات حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين”.

وقالت صحيفة “الأهرام” المصرية، إن “سامح شكري وزير الخارجية سيستقبل اليوم الخميس، نيكوس دندياس، وزير خارجية اليونان وذلك بمقر وزارة الخارجية”.

ورجحت مصادر مطلعة أن “يكون هناك اتفاق بين الجانبين على توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية، مؤكدة أنه وفي أعقاب التوقيع على اتفاقية لتعيين المناطق الاقتصادية الخالصة بين اليونان وإيطاليا، أعلن دندياس، في تصريحات الثلاثاء 9 حزيران، أنه سيزور مصر للحصول على نتيجة مماثلة”.

وبحسب تصريحات وزير الخارجية اليوناني، فإن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيطاليا واليونان بتعيين المناطق الاقتصادية “أثار بالتأكيد غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”، مشيرا إلى أن إيطاليا تبنت بالكامل تفسيرا للقانون الدولي على النحو الذي تقصده اليونان.

وأوضح وزير الخارجية اليوناني أن تركيا هي التي تصر فقط على “رؤيتها أحادية البعد”.

يذكر أن وزيري خارجية إيطاليا واليونان، عقدا مؤتمرا صحافيا الثلاثاء 8 حزيران في أثينا، في أعقاب توقيعهما على اتفاقية لتعيين المناطق الاقتصادية بين البلدين وإقامة منطقة اقتصادية حصرية.

المصدر:
العربية

خبر عاجل