ماكرون: لن نترك لبنان

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يصل الى بيروت الاثنين ويتوجه مباشرة الى انطلياس للقاء السيدة فيروز انه متفائل و”لا يؤمن بالمعجزات”، وأشار في مؤتمر صحافي عقده في باريس وخصص جزءاً اساسياً منه للبنان الى تغيّر في الأسلوب “لأننا مارسنا ضغطاً سياسياً كبيراً وثمة مشاورات جارية. وقد أوضحنا ما هو مطلوب من المسؤولين اللبنانيين والضمانات التي نطلبها هي وجود فريق حكومي قادر على القيام بالإصلاحات وتصويت البرلمان عليها”.

وألمح ماكرون الى أنّ دعوة الرئيس ميشال عون الى الاستشارات النيابية الاثنين جاءت نتيجة المحادثات التي أجراها معه، وبأنّ رفض سعد الحريري ترشيحه للمنصب يدلّ على تحرك الأمور بدلاً من الجمود الدائم. وشدّد ماكرون على ضرورة أن يسمّي سعد الحريري مرشّحه لرئاسة الحكومة، وبأنّ حصول رئيس الحكومة الجديد على تأييد الحريري أمر أساسيّ. وشدد الرئيس الفرنسي على أنّ الضغط الدولي قوي والحكومة مطالبة بالقيام بالاصلاحات من دون تدخل خارجي، مع التزامٍ أكيد بها ورغبة حقيقية في مكافحة الفساد واعادة تأهيل الاقتصاد والعودة الى الخطة التي أقرت في مؤتمر “سيدر” في العام 2018، مع ضرورة إصلاح النظام المصرفي والتدقيق في البنك المركزي للخروج من الازمة وإلا انهار الاقتصاد اللبناني، معوّلاً على دور البنك المركزي وحاكمه في هذا المجال ومشيراً في الوقت عينه الى أنّ الأخير جزء من منظومة “انتهت”.

وأسف ماكرون لما آلت إليه الأمور في لبنان مع هجرة عدد كبير من اللبنانيين، مؤكداً أن فرنسا لن تتخلى عن لبنان لما يربطها به تاريخياً، ولإيمانها بما يمثله هذا البلد من رسالة تعايش بين الطوائف ونموذج تنوّع قوامه السلام. وشدّد على أن فرنسا لن تترك لبنان عرضةً للألاعيب الإقليمية التي تفضي الى حرب أهلية وتقضي على هوية لبنان الفعلية، ولذا هي تقوم بكل ما في وسعها للوصول الى الحل المناسب، وقد اقنعت شركاءها الأوروبيين والاميركيين والإقليميين بصدق مساعيها في هذا المجال.

ويقيم الرئيس عون مأدبة غداء لماكرون في بعبدا الثلثاء وسيتصل الأخير بالرئيسين بري والحريري وغيرهما من الرؤساء، كما يلتقي في السفارة الفرنسية رؤساء الأحزاب التسعة والبطريرك الراعي، ويزور مرفأ بيروت صباح الثلثاء للاطلاع على كيفية توزيع المساعدات الفرنسية وللقاء المنظمات غير الحكومية والفرنسيين الناشطين في المرفأ، كما يزور مستشفى رفيق الحريري. ويتوجه الرئيس الفرنسي كذلك الى بلدة “جاج” في قضاء جبيل لزرع أرزة فيها.

 

المصدر:
نداء الوطن

خبر عاجل