اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في ليبيا

توصل طرفا النزاع في ليبيا إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار، بعد أسابيع من المباحثات والاجتماعات في عدة دول عربية وأجنبية.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن الاتفاق يشمل كل مناطق ليبيا، وتم توقيعه في جنيف بعد نحو 10 سنوات من الحرب عقب انهيار نظام معمر القذافي.

وقالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني ويليامز إنه بموجب الاتفاق سيتم سحب القوات العسكرية من كل الجبهات وبدء العمل لتوحيدها، مع دعوة مجلس الأمن الدولي لاعتماد قرار وقف إطلاق النار.

وأضافت أن “وطنية المفاوضين كانت مسارا للتحرك للأمام، ومكنتهم من التوصل لاتفاق، وحيت شعور القوى السياسية بالمسؤولية وبمحافظتهم على وحدة ليبيا”.

وأملت القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة بأن يسمح اتفاق وقف إطلاق النار للنازحين واللاجئين في الداخل والخارج بالعودة لديارهم.

يذكر أن المفاوضات الليبية تمت برعاية أممية، مع تأكيد من جميع الأطراف الخارجية على ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في ليبيا، والدعوات الدائمة لتغليب لغة الحوار والحل السياسي على الحروب والاقتتال.

واجتمعت الوفود المشاركة بالمباحثات من شرق ليبيا وغربها في عدة دول شملت مصر والمغرب.

وينهي الاتفاق سنوات من الصراع الذي دمر الاقتصاد والبنى التحتية، ويعيد الأمل في توحيد الجهود لبناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار والنماء.

المصدر:
الحرة

خبر عاجل