مهرجان الجونة: نقاشات حول كورونا والتطبيع

رافق مهرجان الجونة السينمائي منذ انطلاقه يوم الجمعة الماضي الكثير من الجدل، إذ تداول مغردون مجموعة من مقاطع فيديو تتضمن تصريحات جدلية من فنانين حول فيروس كورونا والمجتمعات الذكورية، بالإضافة إلى انتقادات ودعوات مقاطعة وجهت ضد المهرجان ومؤسسه، رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.

ويقام المهرجان وسط ظروف استثنائية بسبب انتشار وباء كورونا، تطلبت مجموعة من الإجراءات الاحترازية، اقتضت ارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي وتقليل الاعتماد على الأوراق المطبوعة مثل تذاكر العروض وتبديلها بالحجوز الإلكترونية.

وانتقد مغردون الاستمرار بفعاليات المهرجان، بالرغم من الإجراءات الاحترازية المذكورة، خاصة في الوقت الذي تقوم دولا عديدة بخطوات صارمة لمنع تفش جديد لفيروس كورونا مثل إغلاق المطاعم وفرض حظر تجوال في ساعات معينة.

وأثارت مجموعة من التصريحات لممثلات مصريات حول فيروس كورونا وطريقة التعامل معه جدلا واسعا عبر مواقع التواصل، منها ما صرحت به الفنانة ياسمين صبري قائلة “البقاء للأقوى”، بالإشارة إلى فيروس كورونا.

وانتقد مغردون تكريم الممثل الفرنسي الشهير جيرارد ديبارديو في حفل افتتاح المهرجان، بسبب مواقفه المؤيدة لإسرائيل، وطالب البعض بمقاطعة المهرجان بسببه.

المصدر:
bbc arabic

خبر عاجل