سيرة حياة المطران يوسف سويف والمونسنيور شربل عبدالله

 

أشارت امانة سر البطريركية المارونية إلى أنه عطفًا على ما اتخذه سينودس الاساقفة من تدبير في مجمعه الاخير حول انتخاب سيادة المطران يوسف سويف، رئيس اساقفة قبرص، مطرانًا لأبرشية طرابلس، وانتخاب الخوراسقف شربل عبدالله، النائب العام لأبرشية صور، مطراناً لها، وهو سيرقى الى الدرجة الاسقفية بوضع يد صاحب الغبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي يوم السبت 28 تشرين الثاني 2020، عند الساعة الرابعة من بعد الظهر في بكركي.

وبناء على ذلك ننشر فيما يلي:

 نبذة عن سيرة حياة المطران يوسف سويف

من مواليد شكا في 14 تموز 1962. سيم كاهنًا في ابرشية طرابلس المارونية في 5 ايلول 1987. نال اجازة في اللاهوت، وفي العلوم الموسيقية من جامعة الروح القدس – الكسليك. وشهادة دكتوراه في العلوم الكنسية المشرقية – قسم الليتورجيا من المعهد البابوي الشرقي في روما.

انتخبه مجمع الاساقفة الموارنة برئاسة البطريرك الكردينال مار نصرالله بطرس صفير مطرانًا على ابرشية قبرس وتمّت سيامته الاسقفية في بازيليك سيدة لبنان – حريصا في 6 كانون الاول 2008.

منذ ذلك الوقت شغل مناصب عدة ابرزها: رئيس كاريتاس قبرس، امين سر خاص لسينودس الاساقفة من اجل الشرق الاوسط وعضوا في لجنة متابعة اعماله، عضو المجلس التنفيذي لمنظمة كاريتاس الدولية، زائر رسولي للموارنة في اليونان، رئيس اللجنة البطريركية للشؤون الليتورجية.

اسس في قبرس “منظمة عدالة وسلام، و  “Stella Orientis”للسياحة الدينية والثقافية و “مؤسسة بيت مورون” التابعة للمطرانية، وجوقة “نغم الشباب” التي ينتمي اعضاؤها الى ديانات وثقافات مختلفة الجنسيات.

شارك في عدة مؤتمرات دولية ممثلاً كنيسة قبرس واستضاف العديد منها.

منحه رئيس جمهورية قبرس ديميتريس كريستوفياس “وسام القائد الاكبر لرئيس الاساقفة مكاريوس الثالث.

استاذ محاضر في العلوم الليتورجية في جامعة الروح القدس – الكسليك، الجامعة الانطونية، جامعة سيدة اللويزة وجامعة الحكمة، اضافة الى جامعة نيقوسيا.

يتكلم اللغات العربية الفرنسية والايطالية والانكليزية واليونانية الحديثة ويلمّ بالالمانية والاسبانية.

 نبذة عن سيرة حياة المونسنيور شربل عبدالله.  

من مواليد الحجّه (قضاء صيدا) في 17 شباط 1967، سيم كاهناً في 24 تشرين الاول 1992، حامل شهادة دكتورا في اللاهوت والليتورجيا والفنّ الكنسي الماروني. بالإضافة الى العربية، يتكلم الفرنسية والانكليزية. ويعرف اللغات القديمة السريانية والعبرية واليونانية.

خدم رعيتي الحجّه وكفروة (قضاء النبطية)، وعاون في رعية سيدة لبنان باريس. تولى مهامًا متنوعة؛ من مثل امانة سرّ المطرانية، ارشاد اقليم كاريتاس صور وبنت جبيل، وإكليريكية غزير البطريركية، واخويات ومنظمات رسولية؛ الاهتمام ببناء الكنائس حسب الفن الماروني، عنايته بالتعاونيات الزراعية.

مارس التعليم الجامعي في كلية اللاهوت الحبرية – الكسليك، والجامعة اللبنانية، وما زال منذ 2003. وحالياً نائب عام أبرشية صور منذ 2010.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل