ندوة الكترونية عن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ضمن مشروع ELEGANT

استضافت الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) ندوة عبر الإنترنت لمناقشة الاتجاهات العلمية الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، في إطار مشروع Erasmus+ Elegant الممول من الاتحاد الاوروبي .

Erasmus +هو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي مصمم للمساعدة في عملية إصلاح التعليم العالي في البلدان الشريكة، بينما يهدف برنامج Elegant إلى تعزيز التعاون المؤسسي الجامعي في الأردن ولبنان لتحسين تجربة التدريس والتعلم لدى الطلاب وتعزيز فرص توظيف الخريجين .

يضم مشروعElegant شركاء أوروبيون من جامعة دوبروفنيك – كرواتيا (منسق المشروع)، جامعة ستافوردشاير – المملكة المتحدة، يونيفيرسيتا بوليتكنيكا ديلي ماركي – إيطاليا وPsicoglobal – البرتغال.

– شركاء أردنيون (جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا – جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية – جامعة البلقاء التطبيقية – جمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية).

– شركاء لبنانيون (الجامعة الحديثة للادارة والعلوم – جامعة بيروت العربية – نقابة العلوم المعلوماتية في لبنان).

ألقى الدكتور باسم القيسي ،نائب الرئيس للشؤون الدولية فيMUBS ومنسق المشروع الوطني لمشروع Elegant، كلمة أكد فيها ان زيادة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ليست مفهوماً جديداً لأن الأفكارالكامنة وراء التعاون بين الإنسان والآلة كانت منتشرة منذ ستينات القرن الماضي ، واعتبر ان عوامل مختلفة ساهمت في تأجيل الفكرة لفترة من الوقت خصوصا قلة الاهتمام والتمويل، مشيرا الى انه حاليا يتم استثمار مليارات الدولارات سنويًا في هذا المجال، من أجل البحث والتطوير، حيث ساهم تطور الأجهزة والبرامج وابتكار الحوسبة السحابية باعطاء دفع لمستقبل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في العالم.

تحدث في الندوة عبر الإنترنت 16 مشاركا رفيعي المستوى في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من جامعات إيطاليا وألمانيا وكرواتيا وتونس والإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان بالإضافة إلى الشركات الرئيسية التي تعمل في هذا المجال في لبنان والامارات العربية المتحدة بما في ذلك Digitalization و NVIDIA و IBM و Klangooو BEIRUT AIو Ideatolife

شارك في الندوة اكثر من 100 شخص، يمثلون الجامعات الكبرى في لبنان، ومنها الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة الروح القدس الكسليك وجامعة بيروت العربية وغبرها،

كما حضرها أساتذة وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من أوروبا والدول العربية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل