
اعتبر الكاتب والمحلل السياسي الياس الزغبي، أن “اللاءات الثلاث التي أطلقتها بكركي من بعبدا باتت معياراً ثابتاً لتشكيل أي حكومة:
– لا وجود لـ‘ثلث معطّل‘
– لا حكومة محاصصة سياسية بل من مستقلّين أهل خبرة
– لا خروج على أصول الدستور، الرئيس المكلّف يشكّل الحكومة ويتوافق عليها مع رئيس الجمهورية ويُصدرانها معاً”.
وتابع الزغبي، “هذه الثلاثية العاقلة أثارت غضب المورث والوريث، فأطلقا رماياتهما العشوائية نحو بكركي وبيت الوسط، ودائماً تحت دخان “الصلاحيات” و”الميثاقية” و”المعايير”، كأنّما هما أعمق إيماناً من الكنيسة، وأعرق في الدفاع عن المسيحيّين! وقمح حكومي سيأكل اللبنانيون!”.
