الأهلي المصري يلاقي الدحيل في مونديال الأندية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن قرعة تصفيات كأس العالم للأندية 2020، التي تنطلق في 4 فبراير المقبل، في الدوحة بقطر. وأسفرت القرعة، التي أجريت في مقر الفيفا بمدينة زيورخ السويسرية، عن مواجهة عربية خالصة بين الأهلي المصري والدحيل القطري، في الدور ربع النهائي. بينما أوقعت القرعة فريق تيغري أونال المكسيكي، في مواجهة نظيره الكوري الجنوبي أولسان هيونداي. وفي الدور نصف النهائي سيواجه بايرن ميونخ الألماني حامل لقب دوري أبطال أوروبا، الفائز من مباراة الأهلي والدحيل. فيما سيواجه بطل أميركا الجنوبية الذي لم يتحدد بعد، الفائز من مباراة تيغري أونال وأولسان هيونداي.

وتأهل الأهلي للعب في كأس العالم للأندية في النسخة الحالية بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، على حساب غريمه التقليدي فريق الزمالك، بنتيجة 2 – 1 في المباراة النهائية التي جمعتهما في شهر نوفمبر الماضي على ملعب “القاهرة”. ويشارك الأهلي في كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه، وسبق أن حقق الفريق الأحمر برونزية العالم في نسخة 2006 باليابان.‏

في المقابل تأهل فريق الدحيل القطري إلى دور ربع نهائي مونديال الأندية بعد انسحاب فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، لعدم قدرته على السفر إلى قطر في ظل إجراءات الحجر الصحي التي اتخذتها السلطات في بلاده، إثر تفشي جائحة فايروس كورونا. وقام بإجراء القرعة نائب مدير المسابقات في الفيفا السيد خايمي يارزا وساعده حارس مرمى المنتخب السويسري السابق دييغو بيناجليو من أجل الكشف عن جدول مواجهات الفرق الستة في البطولة.

البطولة تشهد ظهور تيغري المكسيكي والدحيل القطري لأول مرة، وقد يظهر أيضا وجه جديد حال فوز بالميراس بلقب كوبا ليبرتادوريس

وتشهد البطولة بجانب الأهلي مشاركة أندية بايرن ميونخ الألماني، بطل أوروبا، وتيجريس أونال المكسيكي، بطل أميركا الشمالية والكونكاكاف، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، بطل آسيا، والدحيل القطري، ممثل البلد المستضيف للبطولة، في انتظار بطل أميركا الجنوبية من لقاء فريقي سانتوس وبالميراس من البرازيل.

وتشهد البطولة مشاركة ثنائي عربي مكون من الدحيل القطري والأهلي المصري، وكلاهما يريد تحقيق إنجاز تاريخي يضاف إلى سلسلة النجاحات العربية في المونديال. وسبق أن حصل الرجاء المغربي على وصافة مونديال الأندية عام 2013 وحقق العين الإماراتي نفس الإنجاز في نسخة 2018. كما سبق أن حصل الأهلي المصري على المركز الثالث في نسخة 2006 ونال السد القطري البرونزية أيضا عام 2011.

وأبلغ بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، مسؤولي ناديه بموعد سفر البعثة إلى قطر، لخوض منافسات كأس العالم للأندية. وعُلم أن موسيماني كان يفاضل بين يومي 28 و29 من الشهر الجاري، ليستقر في النهاية على السفر يوم 29، بطائرة خاصة تقل البعثة. ويخوض الأهلي لقاءين في الدوري أمام المقاولون العرب وبيراميدز، قبل السفر إلى قطر. ويحاول موسيماني استغلال مواجهات الدوري، من أجل الاستعداد الجديد لمونديال الأندية، بعد التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا.

 

وأعلن سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة في النادي الأهلي المصري، إصابة وليد سليمان لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بتمزق في العضلة الخلفية، وفقا لنتائج الأشعة التي أجراها اللاعب. وأوضح سيد عبدالحفيظ في تصريحات صحافية أن مدة غياب وليد سليمان لن تقل عن أربعة أسابيع، ومن ثم تأكد غيابه عن المشاركة مع الفريق في كأس العالم للأندية. وأضاف عبدالحفيظ أن وليد سليمان سوف يبدأ تنفيذ برنامجه التأهيلي والعلاجي تحت إشراف طبيب الفريق. وتعرض وليد سليمان للإصابة في مباراة البنك الأهلي الأخيرة في الدوري المصري، وهو ما تسبب في خروجه من اللقاء.

النجمة الثانية

يعود بايرن ميونخ إلى المونديال ساعيا للحصول على النجمة الثانية بعد نسخة 2013. وتشهد البطولة ظهور تيغري المكسيكي والدحيل القطري لأول مرة، وقد يظهر أيضا وجه جديد حال فوز بالميراس بلقب كوبا ليبرتادوريس. وتشهد بطولة العالم للأندية مشاركة 6 أندية هي بايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا والأهلي المصري بطل أفريقيا وأولسان الكوري الجنوبي بطل آسيا وتيغري أونال المكسيكي بطل أميركا الشمالية، إلى جانب الدحيل بطل الدوري القطري وبطل أميركا الجنوبية الذي لم يتحدد بعد بشكل رسمي.

ويلعب بالميراس وسانتوس عملاقا الكرة البرازيلية في نهائي كوبا ليبرتادوريس يوم 30 يناير الجاري على ملعب “ماركانا” الشهير، وأحدهما سيكون الفريق السادس في المونديال. وانسحب فريق أوكلاند النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا بسبب ظروف جائحة كورونا، وهو ما اضطر الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى إجراء بعض التعديلات على البطولة.

نظام البطولة

تشهد بطولة العالم للأندية نفس النظام رغم انسحاب أوكلاند، فالدور الأول سيشهد مشاركة أربعة فرق هي الأهلي والدحيل وتيغري وأولسان، وستجرى القرعة لتحديد مواجهتين في الدور الأول بين هذه الفرق الأربعة. وتقام البطولة في ظروف استثنائية بكل المقاييس خاصة أنها أول بطولة عالمية في كرة القدم تقام بعد جائحة كورونا التي فرضت قيودا على المونديال بإقامة مبارياته دون جمهور. وفرض الاتحاد الدولي نظاما طبيا وعزلاً للفرق التي تتواجد في قطر خلال فترة البطولة منعاً لتفشي وباء كورونا بين الفرق المشاركة.

وستقام مباريات كأس العالم للأندية المقبلة في قطر على ملعبي المدينة التعليمية وأحمد بن علي (الريان)، بينما لن يتم استخدام ملعب خليفة الدولي حسب ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم. وكان من المقرر أن يستضيف ملعب خليفة مباراتين في البطولة. وأضاف الاتحاد الدولي أن شكل المسابقة لم يتغيّر بعد تأكيد أوكلاند سيتي النيوزيلندي عدم مشاركته، في ضوء جائحة فايروس كورونا وتدابير الحجر الصحي التي تفرضها سلطات نيوزيلندا.

وسيستضيف ملعب أحمد بن علي المباراة الأولى في 4 فبراير، فيما يتوّج بطل المسابقة على ملعب المدينة التعليمية يوم 11 شباط، علما بأنهما من الملاعب المضيفة لمونديال قطر 2022. وضمن التدابير لمنع تفشي الفايروس، أعلن المنظمون أن الحضور سيقتصر “على المقيمين الذين يحملون بطاقة الهوية الشخصية، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وحاملي تصاريح الدخول الاستثنائية، وذلك وفق بروتوكولات تأشيرة الدخول إلى دولة قطر”. وسيُطلب من المشجعين “تقديم إما اختبار كوفيد – 19 وتكون نتيجته سلبية، أو اختبار الأجسام المضادة للوباء في الدم ونتيجته إيجابية، أو إثبات الحصول على الجرعة الكاملة من اللقاح المضاد للفايروس”.

ويتوجّب على المشجعين ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي في الملاعب والمناطق المحيطة، والخضوع لفحص درجة الحرارة عند الوصول إلى الملعب “وإظهار الحالة الصحية باللون الأخضر على تطبيق احتراز المخصص لتتبع الحالات المصابة بالفايروس في قطر. ومن المقرر إنشاء عيادات داخل كل ملعب لعلاج أي شخص تظهر عليه أعراض الجائحة”.

 

خبر عاجل