بلماضي أفضل مدرب في الجزائر لعام 2020

اختير جمال بلماضي المدير الفني لـ”محاربي الصحراء” كأفضل مدرب في الجزائر لعام 2020، وعبدالكريم فرغات بطل أفريقيا في المصارعة الحرة كأفضل رياضي، وذلك في الاستفتاء الذي نظمته صحيفة “الفجر” الجزائرية وشاركت فيه 35 وسيلة إعلامية متخصصة وعامة.

واكتسح جمال بلماضي التصويت الخاص بأفضل مدرب بحصوله على 320 نقطة، متقدما بفارق شاسع عن أحمد دين مدرب منتخب الملاكمة الذي جمع 20 نقطة. وحافظ بلماضي في عام 2020 على سجل الخضر الخالي من الهزائم، فضلا عن قيادة الفريق إلى نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا المؤجلة إلى مطلع عام 2022. من جهة أخرى، كشف مدرب المنتخب الجزائري في تصريحات إذاعية أنه يصر على التأهل إلى مونديال قطر ولكنه لن يكون سهلا، وأن المشوار في غاية الصعوبة.

ورغم اتجاه أغلب الفرق والمنتخبات العربية للتعاقد مع مدربين أجانب، لا يزال المدرب العربي قادرا على المنافسة من على الخطوط. ومن بين المدربين العرب المتميزين خلال عام 2020، برزت أسماء الرباعي: جمال السلامي المدير الفني لفريق الرجاء المغربي، ومواطنه طارق السكتيوي مدرب نهضة بركان، وعبدالعزيز العنبري المدير الفني لفريق الشارقة الإماراتي، بالإضافة إلى جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر.

وحصل فرغات على 200 نقطة وهو ما يعادل 57.14 في المئة من مجموع الأصوات. وفاز فرغات بالميدالية الذهبية في بطولة أمم أفريقيا التي أقيمت في فبراير الماضي، والميدالية البرونزية في كأس العالم التي استضافتها صربيا في ديسمبر. وتقدم فرغات على إسماعيل بن ناصر نجم المنتخب الجزائري لكرة القدم وميلان الإيطالي الذي نال 120 نقطة أي 34.28 في المئة من الأصوات.

وحصلت كل من لاعبة الكاراتيه كاميليا حاج سعيد، والملاكمة روميساء بوعلام، وكذلك لاعب التجديف سيد علي بودينة على 10 نقاط لكل منهم ( 2.85 في المئة من الأصوات). واختير إدريس حواس المدير الرياضي لاتحاد المصارعة المشتركة كأفضل مدير رياضي، ومحمد بختي المدير العام للمركب الأولمبي “محمد بوضياف” كأفضل إداري.

وصنف إنجاز منتخب الملاكمة الذي حصل على ست ذهبيات في بطولة أمم أفريقيا التي استضافتها العاصمة السنغالية داكار في فبراير الماضي، كأفضل إنجاز للرياضة الجزائرية في عام 2020. ونال أيوب حلاسة لاعب الكاراتيه ولاعبة المبارزة سونيا زبوج لقبي أفضل رياضي ورياضية صاعدين.

المصدر:
العرب اللندنية

خبر عاجل