“فيسبوك” يحذف حسابات مزيفة مرتبطة بجماعة إيرانية

أعلنت شركة “فيسبوك” عن أنها “أزالت مئات الحسابات المزيفة المرتبطة بجماعة إيرانية في المنفى. وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” نشرت الحسابات التي تم حذفها محتوى ينتقد الحكومة الإيرانية ويدعم منظمة “مجاهدي خلق”، وهي جماعة إيرانية معارضة. وفي كثير من الحالات، استخدمت حسابات Facebook و Instagram أسماء ملفات شخصية وصورا مزيفة.

وقرر “فيسبوك” أن الحسابات كانت تدار من مكان واحد في ألبانيا من قبل مجموعة من الأفراد يعملون نيابة عن منظمة مجاهدي خلق. وعثر “فيسبوك”على أدلة أخرى تشير إلى ما يسمى “troll farm” وهي مجموعة من الأشخاص يعرفون بمتصيدي الإنترنيت (يشاركون بنقاشات عبر الانترنيت او المساهمة بتعليقات أو كلام مثير للجدل)، حيث يتم الدفع للعمال غالبا لنشر محتوى، بما في ذلك المعلومات الخاطئة، على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال “فيسبوك” إنه “يزيل مثل هذه الحسابات بناءً على سلوكها، وليس على المواد التي ينشرونها”. من جهته قال المجلس الوطني للمقاومة في إيران، وهو مظلة جامعة تضم منظمة مجاهدي خلق وغيرها من المنظمات المعارضة، في بيان إنه “لم تتم إزالة أي حسابات تابعة له أو لمنظمة مجاهدي خلق”. كما نفت الجماعة وجود مزرعة ترول “troll farm” ألبانية تابعة لمنظمة مجاهدي خلق.

وقال “فيسبوك” إن “شبكة الحسابات المزيفة كانت نشطة للغاية في عام 2017 ومرة ​​أخرى في أواخر عام 2020”. إجمالا، تمت إزالة أكثر من 300 حساب وصفحة ومجموعة على “فيسبوك” و “إنستغرام” كجزء من إجراءات الشركة. في بعض الحالات، استخدمت الحسابات المزيفة صور مشاهير إيرانيين أو معارضين متوفين. ​

المصدر:
روسيا اليوم

خبر عاجل