ورشة عمل للمؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم حول القيادة

نظمت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ورشة عمل حول “القيادة والإدارة وبناء الفريق”، وذلك يومي الجمعة والسبت 23 و24 نيسان 2021 في مبنى الجامعة اللبنانية الفرنسية في طرابلس.

ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع “قدرات الشمال”، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وتنفيذ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) GmbH بالشراكة مع المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ووزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك ضمن برنامج “التنمية المحلية للمناطق الحضرية المحرومة في شمال لبنان”.

وافتتح الورشة المدير التنفيذي في المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم المحامي ربيع قيس، عارضاً مسار المشروع حتى الان والتواصل مع مختلف الجمعيات التي بدأ البعض منها تنفيذ مشاريعها التي تقدمت بها.

هذه الورشة هدفت الى تمكين المشاركين من فهم نظريات القيادة المختلفة، التعرف الى أسلوب القيادة المفضل لديهم، فهم الفرق بين القيادة والإدارة، التعرف على النظريات التحفيزية المختلفة وكيفية تطبيقها، فهم دورة تشكيل الفريق والتعرف الى كيفية بناء فريق قوي.

في اليوم الأول، تم مناقشة نظريات القيادة المختلفة، اجراء تمرين لتحديد أسلوب القيادة المفضل لدى المشاركين، تعريف الإدارة ومناقشة الفرق بين القيادة والإدارة، عرض حول النظريات التحفيزية المختلفة، ومناقشة الأساليب المفضلة لتحفيز الفريق.

أما في اليوم الثاني، فجرى عرض تقديمي عن عملية بناء الفريق، مناقشة دور القائد في كل مرحلة، تحديد أعضاء الفريق المناسبين، تطوير ميثاق الفريق، بناء ثقافة الفريق، تقييم الأداء المستمر والدعم وسياسة الباب المفتوح.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل