انتخابات قنصلية فرنسية في 29 و30 أيار

تجري انتخابات لفرنسيي الانتشار، في 29 و30 أيار، لاختيار 447 ممثلاً لهم، يطلق عليهم اسم (مستشارو فرنسيي الانتشار) حول العالم Conseillers des Francais de l’Etranger. تجري هذه الانتخابات في دورة واحدة على أساس لوائح متنافسة على قاعدة النسبية.

هذا المنصب في الانتشار استحدث بقانون صدر العام 2013 في فرنسا لتعزيز الحياة الديمقراطية وربط الانتشار بالأولويات الوطنية اليومية لمشاركة الاغتراب في الحياة السياسية والوطنية والدفاع عن حقوق فرنسيي الانتشار امام السلطات الدبلوماسية والقنصلية والإدارة المركزية في باريس.

ينتخب هؤلاء لخمس سنوات، ويشكلون ما يسمى قانوناً بالناخبين الكبار لـ12 سيناتور (شيخ) فرنسي يمثلون فرنسيي الانتشار داخل الندوة البرلمانية، وهناك مجلسان: مجلس نواب ومجلس شيوخ.

المستشارون المنتخبون يعنون بالمتابعة اليومية لحياة فرنسيي الانتشار ونقل مطالبهم واحتياجاتهم الى المراكز الدبلوماسية والقنصليات المعنية كما والى الشيوخ الفرنسيين في باريس لسن القوانين وإصدار التشريعات المناسبة بالإضافة الى التدخل المباشر في معالجة شؤونهم وشجونهم الحياتية (عمل وضمان ومدارس وامن ومؤازرة حياتية واجتماعية وإنسانية)
وفي عداد المرشحين لانتخابات هذا العام، فرنسيون من أصول لبنانية، كما في دائرة قطر والبحرين حيث لائحة Proches de vous, engages, pour vous servir التي يترأسها اللبناني الأصل الدكتور غيوم صالحه وتضم نخبة من مجتمع الاغتراب الفرنسي في البلدين من بينهم المحامي المستشار القانوني جورج أبو صعب الذي يتقدم بترشحه لولاية ثانية، وقد تولى مهمته بنجاح وتميز، شهد لها العديد من أبناء الجالية الفرنسية والفرنسيين من أصول عربية.

يتم انتخاب المستشارين مباشرة في مختلف مراكز السفارات والقنصليات في العالم يومي 29 و30 أيار.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل