ما بعد “انتصار الدستور والجمهورية القوية”… 3 خيارات أمام تمويل “الكهرباء”

قرر المجلس الدستوري وقف مفعول القانون رقم 215/2021 (قانون منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة) المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 15/4/2021 موضوع المراجعة الواردة في 26 /4/2021″ والمقدمة من قبل تكتل الجمهورية القوية.

ويعتبر الخبير الدستوري المحامي سعيد مالك أن “القرار الذي صدر ظهر اليوم الثلاثاء عن المجلس الدستوري يؤكد جدية المراجعة التي تقدم بها أعضاء تكتل الجمهورية القوية طعناً بقانون منح مؤسّسة كهرباء لبنان سلفة مالية من موازنة عام 2021”.

ويلفت مالك في حديث لموقع “القوات اللبنانية الإلكتروني” إلى أنه “عملاً بأحكام المادة 20 من قانون 250 على 93 تبين للمجلس الدستوري أن المراجعة المذكورة والمقدمة من تكتل الجمهورية القوية تتّسم بالجدية لذا أوقف المجلس مفعول القانون من أجل أخذ القرار المناسب بالقانون المطعون به”.

وقال، “قرار اليوم سيبلغ الى رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وينشر في الجريدة الرسمية ويبقى سارياً حتى البت بالمراجعة بشكل نهائي ايجاباً أم سلباً خلال مهلة شهر من تاريخه. بالتالي اليوم يقتضي على المجلس الدستوري تعيين مقرّر لتقديم تقريره الى المجلس خلال الـ10 أيام ليدعو بعدها رئيس المجلس الدستوري الهيئة العامة للمجلس إلى الاجتماع لاتخاذ القرار النهائي والفصل بالمراجعة إما قبولاً أو رداً”.

أما قرار المجلس، يتابع مالك “فيمكن أن يكون إبطال قانون السلفة فيصبح وكأنه لم يكن، كما يمكن تفسير القانون بما يحول دون المس بالاحتياطي الإلزامي عند تنفيذه وهذا الاتجاه هو ما درج عليه المجلس الدستوري الفرنسي في الآونة الأخيرة في أكثر من مراجعة وأكثر من قرار. أو اتخاذ القرار برد المراجعة واعتبار القانون المطعون به نافذاً”.

ويلفت مالك إلى أن القرار “يعتبر انتصاراً جدياً للدستور كما لتكتل الجمهورية القوية الذي تقدم بهذه المراجعة وأثبت أنه يقوم بدوره كاملاً تشريعياً وقانونياً، في المجلس النيابي وأمام المجلس الدستوري”.

وعن البديل إذا قرر المجلس وقف السلفة يجيب مالك، “على الحكومة إيجاد حلول بديلة غير المس بالاحتياطي الإلزامي فهذا ليس من مسؤولية مقدمي الطعن فتأمين الموارد البديلة ليس من مسؤولية مقدم المراجعة انما مسؤولية السلطة التي عليها أن تتحمل المسؤولية وتقوم بواجباتها”.​

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل