
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، أن قلق المصريين بشأن سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل “مقدر ومشروع”، مجددا تأكيداته أن بلاده لن تفرط في حقوقها المائية.
وخاطب السيسي المصريين، “أقدر قلقكم حيال أزمة سد النهضة وأشارككم هذا القلق واعتبره ظاهرة صحية وتنطلق من خوف المصريين وحبهم لبلدهم”.
وأضاف “لكني أدعوا المصريين إلى التحلي بالصبر”، مشيرا إلى أن المسار التفاوضي يحتاج إلى الصبر.
وأشار خلال حضوره احتفالا لافتتاح عدد من المشروعات بقناة السويس ومدن القناة، إلى أن هناك ضغوطاً تمارسها لدفع الجهود للتوصل لحل الأزمة عبر التفاوض.
ونوه إلى أن القاهرة شهدت نشاطا دبلوماسيا مكثفا، إذ زار القاهرة المبعوث الأميركي للقرن الإفريقي ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي رئيس دولة الكونغو، ودارت المباحثات كافة بهدف التوصل إلى حل للأزمة عبر السبيل التفاوضي.
وأكد السيسي أن بلاده لن تفرط في حقوقها المائية، وقال، “حقوقنا لن يتم المساس بها”.
وتأتي تصريحات السيسي في وقت تعثرت المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.