5 تمارين للتخلص من “السيلوليت”

هنالك العديد من التمارين الرياضية التي أثبتت فعاليتها في التخلص من السيلوليت. ولعلّ أفضلها تمارين الـ “هيت كارديو” التي تندرج تحت خانة التمرينات الرياضية الممتعة والفعّالة في إحراق الدهون العنيدة في مناطق الجسم كافة، والتي يُنصح بممارستها للراغبات في التخلص من السيلوليت، فضلاً عن شدّ الجسم ومنحه قواماً مشدوداً.

1- تمرين رفع الساق

هذا التمرين يُفيد في التخلص من تراكم السيلوليت في منطقة الأرداف. ويُؤدى هذا التمرين وفق الآتي: بعد الوقوف خلف كرسيّ عالٍ بشكل مستقيم، يُمسك بطرفيه باليدين، وتمدّ الساق اليسرى للخلف. يُثبت في هذه الوضعية لخمس ثوانٍ، فيرجع إلى نقطة البداية، ثم يعاود التمرين للساق اليمنى.

يُكرّر التمرين لعشر مرّات، لكل ساق.

2- تمرين القرفصاء

يُفيد هذا التمرين في التخلص من السيلوليت في منطقتي الأرداف والمؤخرة معاً، كما يقوي عضلاتها. ويطبّق على الشكل الآتي: بعد الوقوف باستقامة، مع إبعاد القدمين عن بعضهما 55 سنتيمتراً، ثمّ مدّ اليدين للأمام، والنزول بالمؤخرة للأسفل حتّى الركبتين، فالصعود للأعلى مع شدّ المعدة.

يُكرّر هذا التمرين لخمس عشرة مرّة.

3- تمرين السحق

يُساعد هذا التمرين على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وبالتالي التخلّص من السيلوليت، فضلاً عن منح شكل مسطح. ويقضي بالاستلقاء على الظهر، مع فرد الذراعين، وثني الركبتين وفق زاوية 90 درجة، ثم تُحرّك الركبتان، في اتجاه الجانب الأيسر لأقصى درجة ممكنة، من دون ملامسة الأرض. بعد خمس ثوانٍ، يرجع إلى نقطة البداية، ببطء.

يُكرّر التمرين لعشر مرّات.

4- تمرين الذراعين

هو تمرين فعّال في التخلص من سيلوليت الذراعين، وشدّ العضلة ثنائية الرؤوس التي تقع في الجزء الأمامي من الذراع، وترتبط مع عظام الذراع؛ عن طريق أنسجة ضامة تُدعى الأوتار. ويقضي التمرين بالوقوف باستقامة، مع الحرص على أن تكون القدمان في مستوى الكتفين عينه، وتكون الركبتان مثنيتين قليلاً. يُمسك بوزن خفيف (دمبل) بقبضة اليد، بحيث يكون الكف متجهاً للأمام. تُثنى الذراع من المرفق، كي يصل الـ “دمبل” إلى مستوى الكتف. بعد العودة إلى وضعية البداية.

يكرّر التمرين لخمس عشرة مرّة، مع تحريك يد واحدة في كل مرة، والتناوب بينهما بعد التكرار.

5- تمرين اللوح الخشبي

يُعدّ هذا التمرين من التمرينات الرياضية الفعّالة في إحراق الدهون العنيدة في مناطق الجسم كافة، وكذلك التخلص من السيلوليت، فضلاً عن شدّ عضلاته. ويطبّق على الشكل الآتي: بعد الاستلقاء على الأرض، يُخفض الساعدان في اتجاه الأرض، بحيث يكون المرفقان والقبضتان كلها مستوية على الأرض، ويكون الكفّان متكوّرين وتحت الكتفين مباشرة، ثم تُثنى أصابع القدمين للأسفل، مع استخدام عضلات الجسم؛ عن طريق إمالة الحوض وسحب سرّة البطن باتجاه العمود الفقري. ويجب الحرص على الحفاظ على الرقبة والعمود الفقري غير مقوّسين، وتوجيه النظر للأمام، عوضاً من النظر للأعلى أو ترك الرأس ينحدر إلى الأسفل، على أن يكون الجسد خطاً منفرداً قوياً، بدءاً من الرأس وحتى كعبي القدمين. بعدها، تُثنى عضلات البطن، من دون السماح للوركين بالانثناء. يُثبت على وضعية البلانك (اللوح الخشبي) بين 30 و60 ثانية.

يكرّر التمرين لعشر مرّات.

نصائح قد تهمك للحدّ من السيلوليت

إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية الفعّالة للتخلص من السيلوليت، قد تُفيد بعض النصائح في الحدّ من ظهور السيلوليت، ومنها:

  • تجنّب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة؛ تفادياً لعدم ظهور السيلوليت.
  • الحرص على شرب لترين من الماء يومياً؛ إذ يلعب دوراً كبيراً في التخلص من الدهون والسموم المتراكمة بها.
  • عدم اتباع أنظمة غذائية قاسية من دون ممارسة التمارين الرياضية؛ إذ إن خفض الوزن بسرعة يُسبب ظهور السيلوليت وانتشاره.
  • تدليك يدوي للجسم مرّة أو مرتين أسبوعياً بطريقة دائرية، ويفضل الاستحمام قبل التدليك بماء دافئ.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

المصدر:
سيدتي

خبر عاجل