الخارجية الفرنسية: شروط انضمام أوكرانيا إلى الناتو لم تتكون

رأى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم الجمعة، أن شروط انضمام أوكرانيا إلى الناتو لم تنضج بعد. وقال لو دريان عبر قناة “بي إف إم تي في”، “لم تتكون الشروط للانضمام إلى الحلف بعد”.

وأعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، في وقت سابق، أن كييف تتوقع تلقي خطة عمل لعضوية الناتو في عام 2022. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في نيسان الماضي، إن الحلف يدرس منح أوكرانيا في المستقبل وضع شريك يتمتع بإمكانات موسعة.

كما صرح ستولتنبرغ، في وقت سابق، بأن “الناتو” لم يحدد أي مواعيد نهائية لانضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الحلف، مؤكداً في الوقت نفسه، قرار ضمهما في نهاية المطاف، إلى صفوفه.

في هذا الصدد قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الاثنين الماضي، إن أوكرانيا “ليست نظيفة من الفساد”، وعليها تنفيذ معايير أخرى حتى يمكنها الانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأدخل البرلمان الأوكراني، في كانون الأول 2014، تعديلا على قانونين، للتخلي عن وضع عدم الانحياز، وفي حزيران 2016، تم اعتماد تغييرات إضافية تصف الانضمام إلى الناتو كونه هدفا للسياسة الخارجية للبلاد. في شباط 2019، اعتمد البرلمان الأوكراني تعديلات على الدستور، وتعزيز توجه البلاد نحو الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

المصدر:
وكالة سبوتنيك

خبر عاجل