بوريل يلوح بالعقوبات من بعبدا: لحكومة إصلاحات ولانتخابات نيابية في موعدها

أعرب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن سروره بزيارة لبنان “وتسنت لي فرصة ان ازور لبنان منذ بضعة سنوات وهذه اول زيارة لي كممثل للاتحاد الأوروبي”، مفصحاً عن قلقه للغاية بسبب الازمة التي يواجهها، قائلاً، “متضامنون مع الشعب اللبناني ومستعدون في الاتحاد الاوروبي، للقيام بجزئنا بتقديم الدعم ولكن لا نستطيع تقديم المساعدة من دون اصلاحات”.

وأطلق بوريل “رسالة صادمة لكل القادة اللبناني باسم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، وهي بان الأزمة في لبنان صناعة وطنية وليست من الخارج، وأرقام الفقر والبطالة دراماتيكية وعلى القادة اللبنانيين تحمل مسؤولياتهم”.

وأضاف، “لبنان بحاجة إلى اتفاقية مع صندوق النقد الدولي وليس هناك من أي وقت لتضييعه ولبنان على حافة الوقع في الانهيار المالي وسأتابع مباحثاتي مع أعضاء آخرين من القادة اللبنانية”.

وأصرّ بوريل على أن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساعدة “ولكن إزاء الظروف اللبنانية الحالية قد نلجأ إلى أساليب أخرى منها العقوبات مع أننا لا نحبّذ اللجوء إليها كحلّ”.

وأضاف، “لبنان كان ملجئ لناس من دول تواجه الأزمات ونحن مستعدون لتقديم دعم أكبر للبنان وكل الدول التي تهتم باللاجئين. أزمة لبنان هي بسبب سوء الإدارة وليس بسبب عدد اللاجئين”.

وعن الانتخابات النيابية، قال، “على الانتخابات النيابية المتوقعة في 2022 أن تحصل في موعدها من دون أي تأجيل ومستعدون لإرسال لجنة مراقبة، في حال طلب منا ذلك، لمراقبة الانتخابات والتأكد من انها تتم بشفافية”.

وعن انفجار مرفأ بيروت، قال بوريل، “على السلطات اللبنانية ان تقوم في التحقيق بانفجار المرفأ وأن يصل التحقيق إلى نتائج بعد عام. لن نقدّم مساعدات أخرى إن لم تتشكل حكومة وتتم الإصلاحات المطلوبة”.

وأضاف، “نؤكد عدم رغبتنا بتطبيق العقوبات وهذه الزيارة التي تحصل اليوم جزء من الجهود التي نذلها لنرى كيف يمكننا المساعدة”.

ورداً على سؤال عن ادراج عون على لائحة العقوبات، اعتبر بوريل أنه “ليست مدع عام وليست هنا لأوجّه اتهامات، بل لأفهم أكثر طبيعة الصعوبات وإجراءات العقوبات طويلة وتحتاج معلومات كثيرة، وهذه الزيارة هي زيارة صديق لفهم طبيعة المشاكل ولوضع حل لها”.

وأضاف، “في الوقت الحالي لم يتم اتخذا قرار بشأن العقبات وبحال تمّ فرضها فذلك بهدف تحفيز السياسيين إلى وضع حلول”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل