أنس جابر تضع العرب على الخارطة العالمية

حافظت اللاعبة التونسية أنس جابر، على مركزها الـ24 عالميا، في التصنيف الجديد للاعبات التنس المحترفات. وكانت جابر قد توجت بلقب بطولة برمنغهام، بتغلبها في الدور النهائي على الروسية داريا كاساتكينا.

وفي تصنيف الزوجي، صعدت جابر من المركز 171 إلى المرتبة 134 عالميا، بعد أن أدركت الدور النهائي لبطولة برمنغهام صحبة الأسترالية إلين بيريز. يذكر أن أنس ستشارك بداية من الثلاثاء في بطولة إيستبورن من فئة 500 نقطة، وتستهل مشاركتها بمواجهة التشيكية ماركيتا فوندروسوفا.

يعد اللقب هو الأول لأنس جابر في مسيرتها الاحترافية، كما أن اللقب الأول للتنس العربي على صعيد الرجال والسيدات منذ موسم 2002، الذي توج به المغربي يونس العيناوي بلقب بطولة ميونخ الدولية لتنس الرجال.

وبفوزها بلقب برمنغهام، منحت جابر اللقب الأول لتونس على مستوى الفردي، لتنضم تونس للقائمة الذهبية في سجل الأبطال العرب، الذي تتصدره المغرب بتحقيق لاعبيها 8 ألقاب من أصل 10 للاعبين العرب في بطولات المحترفين.

وكان المصري إسماعيل الشافعي، الذي يعد أول محترف مصري وعربي في تاريخ التنس، قد منح اللقب الأول للعرب في بطولة مانيلا المفتوحة سنة 1974. وحقق المغربي كريم العلمي بطولتين في موسم واحد، وذلك بتحقيقه لقبي أتلاتنا وباليرمو سنة 1996.

وتمكن مواطنه هشام أرازي من تحقيق لقب واحد خلال مسيرته الاحترافية، وهو لقب بطولة الدار البيضاء موسم 1997، ليمنح المغرب لقبها الثالث. فيما كانت الحصة الأكبر للألقاب العربية والمغربية للنجم يونس العيناوي، الذي حقق 5 ألقاب، وهي أمستردام موسم 1999، بوخارست 2001، والدوحة وكازبلانكا وميونخ 2002.

وأخيرا وضعت أنس جابر تونس على الخارطة بفوزها بلقب بطولة برمنغهام، لتنهي صياما عربيا استمر لعقدين.

في سياق آخر تستعد الأميركية الشابة كوكو جوف للعودة إلى منافسات بطولة ويمبلدون للتنس في وقت لاحق من الشهر الجاري، لكنها تؤكد أنها لا تشعر بأي ضغوط من أجل تكرار تألقها في نسخة 2019 إذ وصلت إلى الدور الرابع (دور 16) عندما كان عمرها 15 عاما، قبل أن تخسر أمام الرومانية سيمونا هاليب التي توجت باللقب لاحقا.

وستشارك جوف في بطولة إيستبورن الدولية بإنجلترا استعدادا للبطولة الكبرى التي تقام على الملاعب العشبية والتي ألغيت في العام الماضي بسبب الجائحة.

وقالت جوف (17 عاما) المصنفة 23 عالميا إن ظهورها الأول في ويمبلدون يبدو وكأنه حدث “منذ وقت طويل”. ووصلت جوف إلى دور الثمانية في بطولة كبرى لأول مرة خلال مسيرتها في فرنسا المفتوحة في وقت سابق من الشهر الجاري قبل أن تخسر أمام باربورا كريتشيكوفا.

وأضافت جوف “ربما يتوقع البعض أنني أتعرض لضغوط بينما أستعد للبطولة لكني فعلا لا أشعر بأي ضغوط”. وأردفت قائلة “فقط سأستمتع بالمشاركة ولا أريد وضع أي ضغوط على نفسي بمقارنة نتائجي هذا العام مع النسخة الماضية”.

 

المصدر:
العرب اللندنية

خبر عاجل