بو عاصي: لا تستطيع ادارة الدولة ان تبقى معزولة عن معاناة الناس بل عليها استباق الامور

 

أكد النائب بيار بو عاصي عقب مشاركته في الاجتماع الاخير للجنة الفرعية لدرس البطاقة التمويلية التي ستعرض غداً على اللجان المشتركة أن هذه البطاقة هي أحدى الادوات لتخفيف انعكاسات ازمة اقتصادية اجتماعية كالتي نواجهها.

وأضاف في تصريح من مجلس النواب: “موقع المسؤولية يحتّم على المسؤول استباق الاحداث من خلال رؤية واضحة تستتبع بقرارات يتم تقييم انعكاساتها وتصويبها بشكل دوري. هذا في الاساس دور السلطة التنفيذية على ان تواكبها السلطة التشريعية عند الاقتضاء بالتشريعات اللازمة”.

كما أشار الى أنه منذ اكثر من سنة اتخذ قرار بدعم السلع الاساسية ورغم تحذيرات “القوات اللبنانية” المتكررة ارتفعت الاسعار وازداد التهريب وخسرنا 7,9 مليارات دولار من الاحتياطي بالعملات الصعبة وأردف: “كل هذا لم يمنع انقطاع الدواء والكهرباء والمحروقات. يبقى الادهى ان احداً لم يقيّم او يصوب هذه السياسة الفاشلة”.

كذلك، إعتبر بو عاصي أن رفع الدعم اصبح اليوم امراً واقعاً بسبب نفاذ الأموال والوصول الى حدود الاحتياطي الالزامي، مذكّراً أنه قدم وزميله النائب جورج عقيص في شهر كانون الثاني اقتراح قانون باسم تكتل “الجمهورية القوية” مبني على رفع الدعم وتعزيز القدرة الشرائية للمواطن وتعزيز الصناعة المحلية وحماية الاحتياطي الالزامي.

هذا وسأل، “لماذا الانتظار خمسة اشهر لطرح الموضوع على مجلس النواب ونحن في سباق مع الوقت؟ لا نستطيع ان نستمر بهذه الطريقة. نحن حريصون جداً على مؤسسة مجلس النواب المنتخب من الشعب وهو مصدر كل السلطات، للحفاظ على روح الديمقراطية في البلد، ولكن هناك واجبات علينا وعلى مجلس الوزراء وعلى القضاء القيام بها”.

تابع، “على الكل ان يقوم بدوره وان يضطلع بواجباته لننهض بوضع المواطنين وهو مزر. صحيح ان لديهم كرامة ولا يبكون في الشوارع، ولكنهم يبكون في بيوتهم وهم قلقون على مصيرهم. اقول للناس لم ترتكبوا اخطاء في اي مكان، ادارة الدولة لا تستطيع ان تبقى معزولة عن معاناة الناس وتطلعاتهم، ولا يمكن ان نبقى متأخرين في رد الفعل بدل استباق الامور والمبادرة”.

ختم بو عاصي، “علينا ان نجد حلولاً بشكل شبه فوري واستثنائي وبعمل وجهد جبارين لنستطيع الوصول الى حلول للمشاكل، والاهم تفادي المشاكل كي نمكن شعبنا من تخطي الازمة الكبرى التي يعيشها”.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل