أطعمة غنية بالمغنيسيوم لمرضى القولون العصبي

يعتبر التهاب القولون العصبي واحدًا من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب العديد من الأعراض المزعجة مثل الإسهال أو الإمساك ألم البطن والغازات والانتفاخ. وبحسب الدكتور محمد احمد إستشاري التغذية العلاجية، فإنه عادة ما يُنصح بتناول مرضى القولون العصبي للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أو المكملات الغذائية لتخفيف الأعراض المصاحبة لهذه المتلازمة.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

عدُّ المغنيسيوم من المعادن اللازمة للعديد من أجهزة الجسم للقيام بوظائفها بشكل سليم، حيث يعمل على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات وضبط معدلات سكر الدم. ومن بين الأطعمة الغنية به، الشوفان الذي يُعدّ مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائيّة مثل الألياف، والكالسيوم، وفيتامين دي؛ وتلعب هذه العناصر دوراً في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي ومنع حدوث الإمساك. ويمكن إضافة الشوفان إلى بعض الأطعمة كالفواكه والمكسرات والأطعمة الغنيّة بالألياف، حيث يساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف على تطهير القولون، كون الألياف تحفز حركة الأمعاء الطبيعية.

كما يوصي الخبراء بتناول الألياف مع الوجبات. ويوجد نوعان من الألياف؛ الياف قابلة للذوبان، حيث تمتص الماء أثناء الهضم وتوجد هذه الألياف في الكمثرى، والأفوكادو، والخضروات، والبقوليات، والشعير؛ والياف غير قابلة للذوبان التي تبقى كما هي أثناء الهضم؛ ممّا يساعد على التخلص من فضلات الجسم بشكل طبيعي، وتوجد هذه الألياف في الخضروات الورقية، الشوكولاتة الداكنة، السمك، والحبوب الكاملة، والأرز البني.

الدهون الصحية

الدهون الصحية أي الدهون غير المشبعة تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم وتحسين صحة الخلايا وفقاً لما صدر عن جمعية القلب الأمريكية؛ وتشتمل المصادر الجيّدة للدهون غير المشبعة مثل الأوميغا3 على السلمون البرّي، وبذور الكتان المطحون، واللب الأبيض، والجوز، والزيوت النباتيّة كزيت الزيتون، وزيت الكانولا.

كما تشير الأبحاث التي نُشرت في مجلة الأمراض المعدية المعوية أنّ الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء، والزبدة التي تحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، أمّا تناول الأسماك الدهنية الغنيّة بالأوميغا3 فيمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 12%. وفي حال عدم الحصول على كمية كافية من المغنيسيوم، فيجب تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص، لتخفيف تشنجات البطن والإمساك والقلق.

فوائد المغنيسيوم للقولون العصبي

يساعد المغنيسيوم على وصول كمية كافية من المياه إلى الأمعاء، ما يؤدي إلى زيادة حجم البراز وتسهيل خروجه من الجسم. كما و يحارب الإمساك المصاحب لالتهاب القولون العصبي والألم الناتج عن إخراج البراز. من جانب آخر، يعمل المغنيسيوم على ترخية الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر الذي عادة ما يلاحق مرضى القولون العصبي ويزيد من حدّة الأعراض.

المصدر:
سيدتي

خبر عاجل