كيف تكشف إصابتك بمتحور “دلتا” في لبنان؟

بعد أن دخل متحور دلتا من “كورونا” إلى لبنان، أصبحت الحاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى لاستدراك الأمور واتخاذ كافة التدابير المشددة للحد من انتشاره، خصوصاً أن الدراسات أكدت معدل انتشاره السريع الذي يتخطى معدل انتشار أي سلالة أخرى من “كورونا”.

فالتهاون في هذه المرحلة ليس مسموحاً، خشية العودة إلى نقطة الصفر فيما تغرق البلاد في الأزمات ويتهاوى القطاع الصحي على أثر الضربات المتتالية في ظل شح في المستلزمات الطبية والأدوية وتناقص أعداد الأطباء والممرضين في البلاد بسبب الهجرة المتزايدة، كما أوضح سابقاً نقيب الأطباء شرف أبو شرف.

ودعا الوضع الحالي  كافة الخبراء إلى دق ناقوس الخطر لاتخاذ الإجراءات الصارمة اللازمة خوف الوقوع في كارثة لا تحمد عقباها. فالوضع في لبنان لا يحتمل موجة جديدة لأن الوضع سيكون كارثياً في ظل الواقع الحالي.

ما التقنية المعتمدة لكشف إصابات متحور دلتا؟

بحسب ما أكدته الباحثة في العلم الجرثومي في الجامعة اللبنانية الأميركية سيما طوكاجيان بغض النظر عن عدد الإصابات التي يتم كشفها، طالما أن المتحور الهندي دخل إلى البلاد، من المتوقع أن تصبح كافة الإصابات بـ”كورونا” خلال شهر واحد من متحور دلتا وهذا ما حصل أيضاً في بريطانيا حيث ارتفعت معدلات الإصابة به تدريجاً بعد دخوله إلى البلاد إلى أن تبين اليوم أن نسبة 80% من إصابات “كورونا” من متحور دلتا.

في ما يتعلّق بالفحص الخاص الذي يجرى لمتحوّر دلتا، أكدت طوكاجيان أن “الجامعة اللبنانية الأميركية هي الوحيدة التي تجري الفحص القادر على كشف كافة المتحورات وليس دلتا وحده من خلال التسلسل الجيني”. لذلك، أشارت إلى أنه “تُرسل عينات من مختلف المناطق أسبوعياً”.

وتجرى الفحوص في الجامعة اللبنانية الأميركية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة. علماً أن التسلسل الجيني لمتحور دلتا مختلف عن ذاك الذي للمتحور البريطاني ولأي متحور. يضاف إلى ذلك أن صدور نتيجة الفحص الخاص بالمتحور تتطلب حكماً المزيد من الوقت حيث تتطلب 3 أيام بسبب البحث الدقيق الذي يتطلبه في التفاصيل الجينية الخاصة بالمتحور. بشكل عام إن الفحص والتقنية المعتمدة مختلفة وثمة معايير أخرى معتمدة فيها. فمما لا شك فيه أن كافة الفحوص التي تجرى بشكل عام، أي فحص الـPCR مختلفة تماماً فتعطي نتيجة إيجابية أو سلبية فيما لا تظهر ما إذا كانت الإصابة بمتحوّر، إذ لها في هذه الحالة فحص مختلف.

المصدر:
النهار

خبر عاجل