الدكاش يناشد وزير الزراعة: لوضع أزمة مزارعي التفاح أولى الاولويات

ناشد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب شوقي الدكاش وزير الزراعة السيد عباس الحاج حسن وضع أزمة مزارعي التفاح في اولى اولوياته لما لها من تداعيات ماساوية على الآف العائلات في كل جبال وجرود لبنان والمهددة بالجوع اذا تكدست مواسمها او تلفت”. وطالب”بتامين المازوت باسعار مدعومة للبرادات كي يتمكن المزارعون والتجار من تخزين 60 في المئة من انتاجهم المهدد بالتلف في حال عدم تمكنهم من تخزينه”.

وأضاف الدكاش في بيان، “يحل موسم قطاف التفاح وبيعه وتصديره في اصعب الايام التي يمر بها اللبنانيون، وتحديدا المزارعون منهم. فاضافة الى غلاء البذور والشتول والادوية الزراعية وفقدان بعضها، ياتي التقنين القاسي للمياه وارتفاع اسعار المازوت غير المسبوق ليشكل عبئا يرزح تحته المزارعون وعائلاتهم، لاسيما اليوم مزارعو التفاح. ويطالب اصحاب البرادات بمبالغ ضخمة لحفظ التفاح نتيجة شح مادة المازوت او ارتفاع سعرها ودفعه حصرا بالدولار الاميركي. لذا اناشد وزير الزراعة السيد عباس الحاج حسن وضع أزمة مزارعي التفاح في اولى اولوياته لما لها من تداعيات ماساوية على الآف العائلات في كل جبال وجرود لبنان والمهددة بالجوع اذا تكدست مواسمها أو تلفت. وأدعوه بالتعاون مع الوزراء المعنيين الى بتامين المازوت باسعار مدعومة للبرادات كي يتمكن المزارعون والتجار من تخزين 60 في المئة من انتاجهم المهدد بالتلف في حال عدم تمكنهم من تخزينه”.

وتابع، ” ان الكثير من مزارعي التفاح قد استدانوا سلفا على مواسمهم في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة وان أي تأخيرفي وضع الحل موضع التطبيق ينذر بتداعيات اجتماعية خطيرة. والذاكرة اللبنانية التي تحفظ المثل القائل “فلاح مكفي سلطان مخفي” تحفظ كذلك ثورة الفلاحين على الظلم ومحاولات التطويع والتجويع”. مضيفاً، “اللهم إني قد بلّغت”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل