انطلاق مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية

انطلقت فعاليات مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية (Beirut Art Film Festival – BAFF) في 14 أيلول ويستمر حتى 26 منه بالشراكة مع المعهد الثقافي الإيطالي في بيروت.وينظم المهرجان في الذكرى الـ700 لرحيل الشاعر و”أبو اللغة الإيطالية” دانتي أليغييري. وأعلن منظمو المهرجان في بيان اليوم، انهم حرصوا مع أصدقاء المهرجان، على “عدم إغفال موعد هذا اللقاء بين العالم ودانتي” .

وجاء في البيان: “من بيروت، من أعماق الهوة، على الرغم من العقبات، ستحقق إرادة العيش بكرامة وإثبات الوجود من خلال الثقافة انتصارا على الإفلاس السافر الذي يتخبط فيه لبنان. في هذا السياق تقول أليس مغبغب، مؤسسة المهرجان: “تشكل الثقافة اليوم الحصن الأخير لمجتمعنا فيما كل شيء من دونها ينهار؛ ولا يجب أن يتحول الإفلاس المادي، بأي حال من الأحوال، إلى إفلاس فكري ثقافي! ولأن الفن لا يمس القلب إلا إذا شارك في الصراع من أجل الكرامة، كان لا بد ل”دانتي 700″ أن يقترن بإرادة إعادة بناء أحياء بيروت المنكوبة”.

ولبى دعوة مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية كلّ من المؤلف الموسيقي الدكتور نداء أبو مراد (عميد كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونية) ومجموعة الجامعة الأنطونية لموسيقى العصر الوسيط، والممثل والمؤلف سيزار كابيتاني، والخبيرة في علم الاجتماع والمعربة الدكتورة فرانشيسكا ماريا كوراو، والمخرج نيكولا خوري، والمتخصص في تاريخ الفن الدكتور جوزيبي ريزو، والناشرة ديان دو سيلييه، والشاعر عبدو وازن، للاحتفاء بفضل مواهبهم، بـ “لبنان” وبإحياء الأمل بمستقبل نير مشرق.

يضم المهرجان سهرات من الشعر، الموسيقى، المسرح، الأفلام، والفن حول دانتي و”الكوميديا الإلهية” وقد أقيمت ثلاث سهرات حضورية، في دارة داغر، شارع غورو. ولفت بيان المنظمين إلى أن “هذا المنزل العتيق، جوهرة العمارة البيروتية، الذي دمره انفجار بيروت في 4 آب، إنما أعيد بناؤه وتجديده، وفق الأصول الفنية، على يد مالكيه”.

أما مواعيد السهرات المقبلة فهي عبر الانترنت كالتالي:21 أيلول: “Botticelli-Inferno”، وثائقي، إخراج رالف لوب22 أيلول: “دانتي – ما هي الكوميديا الإلهية؟”، وثائقي، إخراج تييري توماس24 أيلول: عرض لثلاثة أفلام من إخراج نيكولا خوري عن الهندسة المعمارية، الرقص والفن. تليها مناقشة بين المخرج وأليس مغبغب، مؤسسة المهرجان ومنتجة الأفلام.26 أيلول: “الثقافة العربية في الكوميديا الإلهية”، مناقشة بين د. فرانشيسكا ماريا كوراو وعبده وازن.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل