ارتفاع ضغط الدم يزيد فرص الإصابة بالخرف

كشف بحث أجراه فريق دولي من الباحثين، منهم أكاديميون من أستراليا والصين، على أكثر من 250 ألف بريطاني، عن أن “الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتتراوح أعمارهم بين 35 و44 عاماً لديهم مخاطر أعلى بنسبة 61% للإصابة باضطراب فقدان الذاكرة في وقت لاحق من حياتهم”.

وقارن الباحثون البيانات الصحية لـ124053 بالغاً بريطانياً يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و124.053 من غير المصابين بالمرض، وتابعوا التاريخ الطبي للمرضى على مدار 14 عاماً، واكتشفوا أن 4626 منهم مصابون بنوع من الخرف.

ووجدوا أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، وتتراوح أعمارهم بين 35 و44 عاماً كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 61% بعد عقد من الزمن، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما كشف البحث المنشور في دورية “Hypertension” الطبية، عن أن “خطر الإصابة بالخرف الوعائي، وهو نوع من الخرف الناجم عن ضعف تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ، كان أكثر احتمالا بنسبة 69% للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بين أعوام 35 و44 سنة، مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة”.

وقارن الباحثون بين فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة 11399 بريطانياً تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم، مع فحوصات من 11399 بريطانياً لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتراوحت أعمارهم جميعا بين 35 و44 عاماً، و45 و54 عاماً وقت إجراء الفحوصات.

وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم لديهم حجم إجمالي للدماغ أصغر من الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بل وأن التقلص في حجم المخ كان أسوأ لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم قبل بلوغهم 35 عاماً.

ويعتقد مؤلفو الدراسة أن ارتفاع ضغط الدم من الممكن يتسبب في تقلص حجم الدماغ وهذا التغيير في البنية مرتبط بالخرف.

وتجدر الإشارة الى أن هناك مسببات كثيرة لارتفاع ضغط الدم، مثل السمنة، وتناول الكثير من الملح، والتدخين وشرب الكحوليات، وقلة النوم.

المصدر:
وكالة سبوتنيك

خبر عاجل