تكريم صادق الصبّاح في مهرجان أيام قرطاج السينمائية

كرّم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في تونس بدورته الـ32 المنتج صادق الصبّاح كتتويج لرحلة عطاء مهنية وإنسانية، استناداً إلى مكانة هذه الشركة العريقة تاريخياً على خريطة السينما العربية في حقل الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والتوزيع، منذ أكثر من سبعين عاماً.

وسلمت وزيرة الثقافة التونسية حياة قطاط القرمازي والمخرج التونسي رضا الباهي التكريم الى المنتج صادق الصبّاح، الذي تحدّث عن أهمية هذا المهرجان ورمزيته التاريخية ورقيّه في تقدير المواهب وراء الكاميرا وأمامها. وبالاتفاق مع إدارة مهرجان “قرطاج” سيتم سنوياً تقديم جائزة باسم شركة الصبّاح إخوان لتشجيع الجيل الجديد من السينمائيين.

كما تحدّث الصبّاح خلال المهرجان، عن قصة نجاح طويلة مع السينما التونسية بدأت منذ سنوات طويلة مع المنتج المصري الراحل سعد شنب الذي أنتج أفلاماً مصرية مهمة جداً في تونس. وهذه الأفلام كانت من إنتاج شركة “الصبّاح” أو توزيعها. بالإضافة الى تعاون مباشر بدأ منذ عشر سنوات مع عدد من الفنانين التونسيين من مخرجين وكتّاب وممثلين رفعوا اسم السينما العربية، ودخلت أعمالهم المهرجانات العالمية، وأيضاً تعاون مع مجموعة من أهم الفنيين التونسيين الذين أعطوا نكهة خاصة لإنتاجات “الصبّاح”.

ووجّه المخرج تحية الى روح المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري الذي قدّم مع “الصبّاح” أكثر من عمل كان آخرها “دقيقة صمت”.​

المصدر:
لها

خبر عاجل