العالم بانتظار افتتاحه… أبرز تفاصيل المتحف المصري الكبير

كشف مسؤول مصري موعد افتتاح المتحف المصري الكبير، الذي يقع بالقرب من أهرامات الجيزة، وما يحويه المتحف من قطع أثرية وتحف معمارية. وينتظر العالم افتتاح المتحف المصري الكبير خاصة بعد ارتباط افتتاحه بانتهاء فيروس كورونا، وهو ما أكده المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، عاطف مفتاح.

وكشف مفتاح أنه على الرغم من انتهاء الأعمال الفنية بالمتحف بنسبة 100%، إلا أنه لم يُعلن رسمياً عن افتتاح المتحف، متوقعاً أن يكون ذلك مع بداية العام المقبل 2022. وأعلن المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير أن الافتتاح سيضم شخصيات عالمية، ويخضع حالياً للدراسة الواعية لتنفيذه بالشكل اللائق بالحضارة المصرية ومحبيها.

وعن سير العمل بالمتحف الآن، يوضح مفتاح أنه جارٍ حالياً تثبيت “فتارين”، وقواعد تثبيت الآثار بقاعات العرض الرئيسية ويتضمن حوالي 12 ألف قطعة أثرية.

وشدد على أن القطع الأثرية المعروضة بالمتحف تعرض الحضارة المصرية القديمة من فترة بداية الأسر المصرية إلى العصر اليوناني الروماني.

وكشف عن أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والهندسية بقاعة العرض الرئيسية بنسبة 100 بالمئة، وأعمال التشطيبات بنسبة 99 بالمئة.

وأشار المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير إلى أن تصميم المتحف مُخصص للحماية من الأمطار في ظل التغيرات المناخية الحالية.

وتابع، “روعي في التصميم تطبيق المقاييس العالمية حيث نُفذِّت من خلال وجود ميول في الأسقف تُوجِّه مياه الأمطار إلى نقاط تجميع في المنسوب السفلي على طول الواجهات تصرف في قوائم رأسيه”.

وقال، “وأيضاً تم تنفيذ سقف المتحف بشكل فريد مرتبط بالحضارة المصرية القديمة في شكل حركة مياه نهر النيل كرؤوس أسهم تنطلق من الجنوب للشمال”.

المصدر:
سكاي نيوز عربية

خبر عاجل