احذروا العلاقات السامة… صفات الشريك الأناني

العلاقة الزوجية قائمة على المشاركة بين الزوجين، لذا فإن الارتباط بشريك أناني يشعر بالاستحقاق ويتمحور حول ذاته، يجعل العلاقة غير صحية.

إذا كنت متزوجة من رجل أناني، فإنه يحوّلكِ إلى ضحية في علاقة سامة، لذا عليك معرفة إذا كان زوجك رجلاً أنانياً، عبر التحقق من سلوكياته وأسلوب معاملته لك، وينطبق الأمر على اختيار الرجل لشريكته ايضاً.

3 سمات رئيسة تميز الشريك الأناني:

1- الشريك الأناني يضع رغباته على قمة أولوياته

الأناني يضع رغباته نصب عينيه، ويسعى إلى تحقيقها مهما كلف الأمر، حتى لو كان تحقيق رغباته ضد مصلحة أسرته.

مثلاً إذا رغب الشريك الأناني في شراء سيارة حديثة، فإنه يشتريها حتى لو عرّض الوضع المالي لأسرته للخطر، فهو لا يفكر سوى في رغباته، ويضعها دائماً على قمة أولوياته. هو لا يرى سوى نفسه.

2- الشريك الأناني يجعل كل شيء يتمحور حوله

وقتك، مجهودك، طاقتك، قرارات الأسرة، حتى وجهة الإجازة، يجب أن تتمحور جميعها حول الشريك الاناني، وأن تصب في مصلحته وفي مصلحة رغباته، وإلا أصبح ثائراً طوال الوقت، ولا يكف عن الغضب إلا إذا تمحورت حياة الأسرة حوله.

الشريك الأناني لا يهتم للأعباء التي يتتحملها شريكه، ولا يعبأ بمسؤوليات الأسرة، إنه لا يهتم سوى بنفسه، ويرغب في أن ينتبه الجميع له فقط، وأن يسعى الجميع إلى تحقيق رغباته. وفي النهاية لا يظهر شعوره بالرضى أبداً حتى لا يكف الجميع عن محاولات إرضائه، فهو يجب أن يكون محور الأحداث طوال الوقت.

3- الزوج الأناني يستخدم ضمير “أنا” طوال الوقت

حتى الكلمات تفضح الشخصية الأنانية، فالشريك الاناني يتحدث بصيغة الأنا طوال الوقت.

هو بالفعل يشعر في قرارة نفسه بالاستحقاق، فيترجمه من خلال كلمات، أبرزها استخدام ضمير “أنا” في أغلب حديثه.

المصدر:
نواعم

خبر عاجل