الحصول على دعم دولي وقروض من “صندوق النقد” بين سلام وإيويلا

اجتمع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، في جنيف، مع كبار المسؤولين في المنظمات الدولية، في حضور المندوب الدائم للبنان في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية السفير سليم بدورة والدبلوماسية في بعثة لبنان سارة نصر.

والتقى سلام المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويلا، في مقر منظمة التجارة العالمية في حضور نائب المدير العام في المنظمة السفير الصيني جانغ شيانغ تشن، ومديرة قسم الانضمامات مايكا أوشيكاوا. خصص اللقاء للحديث عن سبل إعادة تفعيل ملف انضمام لبنان الى المنظمة العالق منذ سنوات، وأهمية تواصل العمل في هذا الاتجاه.

وأجمع الجانبان على أن “الإصلاحات الضرورية المطلوبة إن للدفع قدما بملف مفاوضات لبنان مع منظمة التجارة العالمية وإن للحصول على دعم دولي وقروض من صندوق النقد الدولي، تكمل بعضها وتصب في مصلحة لبنان وتساعد على خروجه من محنته الحالية”.

من جهتها، رحبت إيويلا بزيارة الوزير سلام مقر المنظمة ووعدت بـ “تقديم برامج مخصصة  للبنان تعدها المنظمة من أجل المساعدة الفنية لصقل مهارات الفريق التفاوضي اللبناني”.

والتقى سلام الرئيس الجديد لفريق العمل الخاص بانضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية، المندوب الدائم لفرنسا لدى المنظمة السفير Etienne Oudot De Dainville وبحث الطرفان في كيفية تحريك عجلة مفاوضات لبنان مع الـWTO.

يذكر أن الهدف من زيارة سلام الى جنيف هو للمشاركة في المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، لكن المنظمين قرروا إلغاء المؤتمر عشية إنعقاده بسبب التطورات الأخيرة في جائحة كوفيد وقيود السفر المستجدة.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل