6 قضاة إداريين أقسموا اليمين أمام شورى الدولة

أقسم 6 قضاة إداريين تخرجوا من معهد الدوس القضائية، اليمين القانونية أمام هيئة رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس وأعضاء مكتب المجلس ومفوض الحكومة لدى المجلس القاضية فريال دلول،  في حضور رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد ورئيسة معهد الدروس القضائية القاضية ندى دكروب وأهالي القضاة الجدد.
ثم أدى القضاة: أمين شربل، نديم جورج رزق، ميرا سليمان، سارة رمّال، نيكولا تابت ووسيم كلّاب اليمين.

وألقت القاضية دكروب، كلمة توجهت فيها إلى القضاة الجدد قائلة إن “اختياركم القضاء يجب الا يكون ممرا للوصول إلى مناصب خارجية، لأن القضاء هو أسمى من كل المناصب”. ودعتهم إلى “الدفاع عن استقلاليتهم وإلى الاحجام عن مراضاة القوي على حساب كي لا ييأس الضعيف من العدالة”.

ثم ألقى القاضي الياس، كلمة دعا فيها القضاة إلى “التجرد والحياد والنزاهة تجاه المتقاضين، بما يعزز الثقة بهم خصوصا وبالقضاء عموما”. وشدد على “ضرورة تمسك القاضي بموجب التحفظ في إبداء الرأي، كي لا يثير الشك حول قراره”، داعيا إلى أن “يكون القاضي صاحب مظهر مقبول سواء في مجتمعه أو داخل قصور العدل”.

وحذر من “إفشاء سر المذاكرة لانه يعرض القاضي للمحاسبة أمام التأديب”. وشدد على “أهمية الحسم في اتخاذ القرارات، عبر التصميم على إحقاق الحق من دون تردد، وإلى التواضع والهدوء، التي تبقى من أهم السمات في شخصية القاضي المميز”، مؤكدا أن “الغاية النهائية للقضاء هي إشاعة العدالة بين الناس، ولا يمكن إدراك هذه الغاية إلا على يد قضاة نذروا أنفسهم لهذه الرسالة”.​

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل