فاكهة تحمي من السرطان… فوائد مذهلة

يعتبر التين من أشهر الفاكهة المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجاً أو مجففاً، ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري، وأمراض الكبد، والجهاز التنفسي، والبولي.

من فوائد التين الصحية:

– تعزيز صحة القلب

يحتوي التين على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب التين دوراً في تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام.

وبناءً على ذلك يساعد تناول التين في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

-السيطرة على ضغط الدم

أثبتت الأبحاث أن أحد الفوائد الصحية للتين دوره في السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم والذي يعمل أيضًا على ارتخاء الأوعية الدموية وعلى خفض الضغط، كما يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم في البول وتخليص الجسم منه.

ومن الدراسات التي أجريت على الفوائد الصحية للتين في السيطرة على ضغط الدم ما يأتي:

وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص التين قلل من ضغط الدم عند الفئران ذات ضغط الدم الطبيعي والمرتفع.

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات التي تناولت مستخلص أوراق التين أنه حسن من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الجيد والدهون الثلاثية.

ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم تأثير التين على ضغط الدم وصحة القلب.

-ملين ومحارب للإمساك

يحتوي التين على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي لها دور كبير في:

تليين الفضلات وتحسين حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك أو معالجته.

الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة عامة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

يحتوي التين بأنواعه سواء الطازج أو المجفف على نوعين من الألياف: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

للألياف القابلة للذوبان دور كبير في تخفيف الوزن، والسيطرة على الشهية، وخفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول، بينما تخرج الألياف الغير قابلة للذوبان مع البراز وتحسن عمل الأمعاء.

يمدنا 40 غرام من التين الطازج بما يقارب 1 غرام من الألياف.

– محاربة السرطان

محاربة السرطان هي مثال أخر على فوائد صحية للتين، إذ تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية، والتي أظهرت نشاطاً ضد الأورام وتحديدًا ضد سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد.

– مصدر للفيتامينات والمعادن

يعتبر التين مصدراً مهماً لمجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، وأشهرها:

الكالسيوم

الكالسيوم هو المعدن الأهم في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام، ويحتوي التين على كمية عالية من الكالسيوم بالمقارنة مع غيره من الفاكهة إذ يحتوي 100 غرام من التين المجفف على 162 ملليغرام من الكالسيوم.

الحديد

إذا كنت ممن يعانون من فقر الدم أو نقص الحديد في الجسم فقد يساعدك التين الطازج أو المجفف على تلبية احتياجاتك من الحديد، إذ يحتوي 100 غرام من التين المجفف على 2.03 ملليغرام من الحديد.

والحديد ذو أهمية كبيرة للجسم إذ يدخل في بناء خلايا الدم الحمراء التي تساعد على حمل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة.

البوتاسيوم

يحتوي التين على كمية عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم لخلايا الجسم ومهم للحفاظ على توازن السوائل فيه، كما أن له دور في دعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط، وهو مهم أيضاً لعمل الألياف العضلية المكونة للقلب والأمعاء.

يحتوي 100 غرام من التين على 232 ملليغرام من البوتاسيوم.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل