تكنولوجيا الإرهاب تستنفر الساحل الإفريقي

حذّر رئيس النيجر محمد بازوم من امتلاك الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي تكنولوجيا متقدمة أعطت لهم اليد العليا في سعيهم لزعزعة استقرار المنطقة.

وقال بازوم خلال منتدى داكار للسلام والأمن في إفريقيا بالعاصمة السنغالية في دورته السابعة هذا الأسبوع، إن “التقدم التكنولوجي يسمح الآن للجماعات المتمردة بالوصول إلى عدد من الأدوات من امتيازات قوات الدولة”.

ويرى مراقبون أن تصريحات بازوم تتسم بالخطورة الشديدة فلا يصف رئيس دولة جماعات بأنها وصلت لمستوى قدرات الجيش، إلا إذا كان خطرها خرج عن السيطرة، وهو ما ينذر بوضع غير مسبوق في دول الساحل الخمس موريتانيا، بوركينا فاسو، مالي، تشاد، والنيجر.

إرهاب التكنولوجيا

يمكن تقسيم نظام الدعاية للجماعات الإرهابية في الساحل إلى مجالين: العالمي والمحلي، يشمل العالمي الدعاية الموجهة للخارج برسائل إعلان المسؤولية عن العمليات العسكرية، ومقاطع فيديو، وبيانات سمعية بصرية وتبثها باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى اللغات واللهجات المحية كـ”الحسانية العربية”، والتماشيق (لغة الطوارق)، واللغة الفولانية، ولغات ولهجات محلية أخرى، وفقاً لـ”الشبكة العالمية للتطرف والتكنولوجيا” (GNET).

أما الدعاية الموجهة محلياً فتظهر في شكل مقاطع فيديو منخفضة الجودة وصوت منتشر عبر مجموعات “واتساب” و”تلغرام” المغلقة.

ولفت التقرير إلى أن هذه الجماعات تستفيد من التكنولوجيا في تكتيكات حرب العصابات مثل التحكم عن بعد في قاذفات الصواريخ والعبوات الناسفة، وتُستخدم لقطات الطائرات من دون طيار وكاميرات GoPro لتضخيم المناظر الطبيعية والعمليات العسكرية، وتضخيم الدعاية والتعبئة على الإنترنت.

تسهيل الاختراق

أكد الباحث في الجماعات الراديكالية أحمد سلطان، أن “التطور التقني في يد الجماعات وسط وغرب إفريقيا يمكنها من اختراق الأنظمة الأمنية لدول الساحل، وكذلك المواقع الخاصة بالمؤسسات المستهدفة، وتنفيذ عمليات إرهابية عبر تحديد المواقع، وأيضاً تصنيع المتفجرات والمقذوفات والأسلحة المستخدمة عبر مراسلات سرية”.

وأضاف أن “تنظيم داعش بشكل خاص أصبح نشطاً إعلامياً بشكل كبير، والمواد التي يبثها من منطقة بحيرة تشاد والساحل، وتتابع إصداراته يدل على أن للتنظيم تقنية يعمل على تطويرها، وينقل خبراته إلى فروعه ويستخدم القرصنة والرصد والتصوير والطائرات المسيرة وصولاً إلى تفجير الهدف”.

المصدر:
سكاي نيوز عربية

خبر عاجل