لندن تستبعد التدخل عسكرياً في حال “غزو روسيا” لأوكرانيا

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس أنه “من المستبعد أن ترسل بريطانيا وحلفاؤها قوات للتدخل إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا”، مؤكداً أن رد بلاده سيحمل طابعاً “دبلوماسياً واقتصادياً”.

وقال والاس عبر مجلة “سبيكتيتور”، إن كييف “ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي لذا فمن غير المرجح إلى حد كبير أن يرسل أحد قوات إلى أوكرانيا لتحدي روسيا”.

وأضاف، “لا ينبغي أن نخدع الناس ونقول إننا سنفعل. الأوكرانيون يدركون ذلك”، علما بأن الرئيس الأميركي جو بايدن أيضاً رفض حتى الآن الخيار العسكري.

وقال والاس إن بريطانيا يمكن أن تساعد أوكرانيا في “بناء القدرات”، وأشار إلى أن التهديدات بفرض “عقوبات اقتصادية شديدة” هي أكثر أشكال الردع المحتمل تنفيذها، منوهاً إلى إمكانية قطع روسيا عن شبكة سويفت الدولية للتحويلات المالية.

واشار والاس، الى اننا “لسنا متأكدين من أنه اتخذ قرارا، لكن مع ذلك فإن أفعاله واستعداداته العسكرية تشير إلى هذا الاتجاه. أعتقد أننا يجب أن نشعر بالقلق جميعا”.

وأكدت روسيا مرارا أنه لا نية لها لشن أي عملية على أوكرانيا، مشددة على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة والغرض من هذه الادعاءات تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي للطرف الروسي استعدادا لعقوبات اقتصادية جديدة.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل