أرقام ودلالات

كتب سيمون سمعان في “المسيرة” – العدد 1724

 

تماشيًا مع الزمن الميلادي ونشرًا لأمل بات نادرًا في نفوس يكاد يخنقها الضيق، وبعيدًا من أرقام الهجرة وتهاوي الدولار وارتفاع الأسعار والفقر والجريمة وسواها، خصصت «المسيرة» هذا الفصل من أرقام ودلالات لمحطات بارزة في زمن العيد، تضمّنت حقائق لافتة من لبنان والعالم خلال السنوات الأخيرة قبل أن ين ينسدل عليها ستار البؤس.

700 ألف زائر استقطبتهم مدينة جبيل لزيارة شجرة الميلاد التي اختارتها صحيفة «الغارديان» الأميركية كواحدة من أجمل الأشجار عالمياً للسنة الثانية على التوالي، بين ثلاثة عشر مدينة عالمية كواشنطن، وملبورن، وبودابست، ولندن، وغيرها. والشجرة كناية عن مرايا ذهبية مصنوعة من 35 طنّاً من الحديد، ترتفع 35 متراً عن الأرض وقطرها 14 متراً.

وقد قسم مصمم الشجرة تحفته الى قسمين متلاصقين، الأول من الجهة الشمالية للبحر صُنع على شكل شراع يُظهر تاريخ المدينة التي صدّرت الحرف إلى العالم. والثاني مُتعدد الأضلاع يجسّد الأرض وحاضر المدينة وشعبها المتجانس والمتآلف.

129 ألف عبوة مياه بلاستيكية تشكلت منها شجرة ميلادية لافتة في شكا  البترون. قامت ببناء الشجرة الميلادية البلاستيكية الناشطة اللبنانية كارولين شبطيني بالتعاون مع بلدية شكا. كتعبير ودعوة حضارية للحفاظ على البيئة في مدينة تعاني الكثير من أخطار التدمير البيئي. وقد تمت إضاءتها في شكل لافت وجمالي. وتوقع كثر لها أن تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية عن فئة «أكبر مجسم مصنوع من العبوات البلاستيكية».

75 مترًا إرتفاع أطول شجرة ميلادية طبيعية في العالم، ما أدخلها مجموعة غينيس للأرقام القياسية. أقيمت الشجرة في مركز التسوق Northgate في مدينة سياتل الأميركية، في العام 1950. وحصلت على جائزة غينيس العالمية لأطول شجرة عيد الميلاد مقطوعة في ذلك العام. واحتوت على أكثر من 3600 مصباح.

56 مترًا إرتفاع أكبر شجرة ميلادية إصطناعية في العالم، وهي أقيمت في كوانغتشو، قوانغدونغ في الصين. وبلغ قطرها السفلي 22 مترًا ومحيطها 69 مترًا. وقد صَنَعت الشجرة شركة GZ Thinkbig Communications Co. Ltd وحصلت على الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس لأكبر شجرة اصطناعية في العام 2015. والشجرة خضراء بشكل رئيسي مزخرفة ومزيّنة بمصابيح ملونة وبنجم في الأعلى.

350 طنًّا وزن أكبر شجرة ميلادية عائمة في العالم أقيمت في ريو دي جانيروفي البرازيل. حصلت الشجرة على شهادة كأكبر شجرة عيد ميلاد عائمة في العالم في العام 2007 من خلال كتاب غينيس للأرقام القياسية. كانت ميزة جذب عالمية مهمة منذ العام 1996 عندما أقيمت لأول مرة. وهي تقف على ارتفاع 53 مترًا، وتضاء كل عام بحوالى 2.5 مليون مصباح وألعاب نارية، ما يجعلها ثالث أكبر حدث سياحي في البرازيل. أقيمة الشجرة المعدنية على 11 عوامة شكلت قاعدة الدعم لها.

150 ألف مصباح كهربائي أضيئت في وقت واحد في خمس دقائق، على شجرة عيد الميلاد في كاتدرائية كولونيا بألمانيا. وكان الهدف من إضاءة الشجرة هو كسب المال لمؤسسة خيرية للأيتام. لكنها دخلت كتاب غينيس للأرقام القياسية باعتبارهاالشجرة الميلادية الأكثر أنوارًا في العام 2006.

12 بوصة حجم أقدم شجرة عيد ميلاد أقيمت في تشبنهام- ويلتشير، في المملكة المتحدة. وهي عبارة عن نبات في وعاء مزخرف. تم شراء الشجرة من Woolworths في العام 1886 وهي حاليًا في عهدة جانيت باركر، إبنة المالك الأول. دخلت الشجرة سجلات غينيس العالمية كأقدم شجرة ميلادية في العالم.

16 مليون دولار بلغت كلفة زينة شجرة الميلاد التي أقيمت في نادي تسوناماتشي ميتسوي في اليابان في العام 2002، بحيثتم تزيينها بـ83 قطعة من المجوهرات. حصلت الشجرة على جائزة غينيس العالمية لأكبر ديكور على شجرة عيد الميلاد. واحتفظت بالسجل حتى العام 2010 عندما تمت إقامة شجرة الميلاد في أبو ظبي بقيمة تزيد على 11 مليون دولار.

18.15 مترا بلغ إرتفاع الشخصية الرئيسية (القديس يوسف)، في المغارة الميلادية التي بنيت في مدينة أليكانتي شرق إسبانيا كأكبر مغارة ميلاد في العالم بطول 56.025 مترا لتدخل موسوعة جينس للأرقام القياسية، وتكسر الرقم السابق المسجل لمدينة مونتيري المكسيكية في 1991. وبلغ ارتفاع مريم العذراء 17 مترا، ويبلغ ارتفاع الطفل يسوع 3.25 أمتار، في عمل صممه ونفذه الفنان الإسباني خوسيه مانويل جارسيا إسكيبا «باتشي».

وتم تركيب مشهد المهد المكون من تمثال للقديس يوسف والسيدة العذراء والطفل يسوع في ساحة البلدية بميزانية تزيد قليلا عن 130 ألف يورو لمدة ثلاث سنوات. وظلّت مونتيري تحتفظ بالرقم القياسي لأطول مغارة مهد لمدة 29 عاماً.

400 متر بلغت مساحة أكبر مغارة ميلاد في الوطن العربي.أقيمت المغارة في ساحة دير السيدة بمدينة صيدنايا في سوريا وتمت إضاءة شجرة ميلاد المرافقة لها بارتفاع 30 متراً. وأكد المطران أفرام معلولي الوكيل البطريركي للروم الأرثوذكس أن «افتتاح المغارة وإضاءة الشجرة هي رسالة إلى كل العالم، مفادها بأن لا بديل عن المحبة والسلام.

1723 هو تاريخ بناء سكن البطاركة الأثري في مدرسة دير المخلص حيث تم بناء أكبر مغارة في لبنان، وقد تكون الأكبر في العالم بحسب القيمين على الدير. بنيت المغارة في العام 2009 تحت «عنوان بيت لحم في مدرسة دير المخلص». وبدلا من أن تكون في الصفوف، قررالمصممون أن تكون في مسكن البطاركة نظرا لطابعه الأثري الملائم للتصميم. وهو عبارة عن أربعة أبنية من العقد القديم طول كل واحد منها 30 متراً وعرضه ما بين 3 و 5 أمتار، ويراوح ارتفاعه من متر ونصف إلى 3 أمتار. وقد تم تحويله بالكامل إلى مغارة ميلادية.

120 ألف قطعة استُخدمت لبناء أكبر مغارة ميلادية من الشوكولا في بيروت. وضمَّت مغارة الشوكولا غير التقليدية، التي أقيمت في مجمع «سيتي مول» التجاري، في داخلها شخصيات المغارة المعروفة، وفي خارجها الراعي مع خروفيه وملوك المجوس الثلاثة. وأوضح عبدالله غريب، المدير العام لشركة «شانتيي شوكولاتييه»، صاحبة تلك المبادرة، أنها «أكبر مغارة من الشوكولا في العالم إلى الآن (العام 2011)، وهي مصنوعة على طريقة الموزاييك». وتمتد على مساحة 70 مترا مربعا، ويبلغ ارتفاعها ثلاثة امتار، وشارك في اعدادها وتنفيذها 37 مهندسا ومصمما وحرفيا لبنانيا ضمن فريق الشركة. واستغرق تنفيذها 720 ساعة عمل في معامل الشركة في بيروت، واستلزم تركيبها اسبوعا في الموقع،وتطلب «تقنية عالية، فيما استغرقتمرحلة التصميم شهرين ونصف شهر.

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]​​​​

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل