الـ”أكشن” مستمرّ

لا يخلو الوضع في لبنان من “الأكشن”. فبعد الزائر الكويتي الذي كتب أحرف رسالته العربية ـ الخليجية من نار، بانتظار رد لبنان على تعاطيه مع سلاح حزب الله والقرار 1559، إعلان لافت من وزارة الخارجية الأميركية عن اجتماع سيعقده الوزير أنتوني بلينكن مع نظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، غداً الأربعاء، على أن يكون لبنان على طاولة البحث. أما في الداخل، تستمر الحكومة في تمحيص الموازنة، على وقع تداعيات تعليق رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري ومعه تيار المستقبل العمل السياسي.

جعجع: حتى لا يموت الشهداء مرتين

وفي السياق، أبدى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع تعاطفه الشخصي مع الشيخ سعد، على الرغم من التباينات في المقاربات السياسية المتعلقة بالحكم، مؤكداً إصراره على التنسيق مع تيار المستقبل وابناء الطائفة السنية في لبنان وكل المؤمنين في الطوائف الأخرى بالقضية اللبنانية، حتى ينتصر لبنان الدولة والسيادة والحرية، غير الخاضع لإرادة إيران، ولبنان الخالي من الفساد، وحتى لا يموت شهداء الحرية والسيادة في لبنان مرتين، من كمال جنبلاط وبشير الجميل ورفيق الحريري ومحمد شطح وكل قوافل الشهداء الأبرار.

البنك الدولي يتهم السلطة

وإلى حين موعد الانتخابات لتحقيق المبتغى الذي تحدث عنه رئيس “القوات”، يواصل البنك الدولي بهدلة السياسيين، معلناً انخفاض إيرادات الحكومة اللبنانية إلى النصف تقريباً في الـ2021، وموضحاً في تقريره أن كساد الاقتصاد اللبناني من تدبير قيادات النخبة في البلاد، وهو يعرّض الاستقرار والسلم الاجتماعي للخطر.

لبنان يستعد لبعض “النور”

على صعيد آخر، وصل وزيرا الطاقة غسان الزامل والأردني حامد الخرابشة الى لبنان، للتوقيع على اتفاقيتين مع الأردن لتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية، وأخرى مع الأردن وسوريا لعبور الطاقة عبر سوريا إلى لبنان.

سعر الغاز جيد

وفي السياق، أعلن وزير الطاقة عن حصول لبنان على الغاز بواسطة الأنابيب، من خلال اتفاقية طويلة الأمد، وبسعر جيد جداً.

استيراد المازوت متوقف

لكن هذه الاتفاقيات لم تلغ الكوارث على أرض الواقع، إذ ارتفع سعر المازوت اليوم بحدود العشرين ألفا، وسط معلومات عن شحّ بالكميات، لأن الدولة لم تستورد هذه المادة منذ شهر ونصف الشهر.

لا طحين… لا خبز

حياتياً أيضاً، أعلن اتحاد نقابات المخابز والأفران، عن نقص حاد في “طحين الرغيف”، ما أدى الى التوقف القسري لعدد من الأفران عن انتاج الخبز العربي.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل