جونسون يتوعد روسيا بعقوبات “غير مسبوقة”

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن “دول الناتو لن ترسل أي قوات إلى أوكرانيا حال تعرضها لعدوان من قبل روسيا”، لكنه توعدها بعقوبات غير مسبوقة حال قيامها بذلك.

وأوضح جونسون، في كلمة ألقاها أمام البرلمان اليوم الثلاثاء، رداً على سؤال حول ما إذا كان من الممكن أن يرسل الحلف قوات إلى أوكرانيا على الرغم من أنها ليست عضواً فيه، “علي أن أقول إنه لا يوجد في الوقت الحالي أي عضو في الناتو مستعد لإرسال مجموعة كبيرة من القوات إلى أوكرانيا من أجل التصدي للعدوان الروسي”.

وتعهد جونسون بأن تواجه روسيا عقوبات غربية “أشد من أي أمر قمنا به من قبل” إذا غزت أوكرانيا، مضيفاً “لا يمكننا المساومة على رؤية لأوروبا موحدة وحرة… لأن روسيا أشهرت مسدساً على أوكرانيا”.

وأشار إلى أنه “يمكن معالجة مخاوف روسيا من انتشار قوات الناتو قرب حدودها”، مؤكداً “استعداده للتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول ذلك.

وقال، إن “هدف روسيا يكمن في منع الناتو من الاقتراب من حدودها. إذا كان هذا صحيحاً من الصعب تصور أي شيء أكثر إضراراً من غزو أوكرانيا”، مضيفاً أن “وزيري الدفاع والخارجية البريطانيين أوصلا هذه الفكرة إلى الرئيس بوتين”، متابعاً “مستعد للتحدث معه… إنني على يقين بأنه يمكن معالجة كل مخاوف روسيا وقد نوجد سبيلاً مشتركاً للأمن من خلال الدبلوماسية النزيهة بمبادئ صارمة”.​

المصدر:
وكالة سبوتنيك

خبر عاجل