مساعي فولكر في السودان تتواصل… لا لقاء بلجان الخرطوم

مع دخول مشاوراته أسبوعها الأخير يواصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس لقاءاته مع أصحاب المصلحة من السودانيين.

وعلى الرغم من لقائه بلجان المقاومة في بعض الولايات إلا أن بيرتس لم ينجح حتى اللحظة في لقاء لجان المقاومة بولاية الخرطوم التي تسيطر على الشارع في العاصمة.

رؤية موحدة

وأكد أحد الناطقين باسم لجان المقاومة بمدينة الخرطوم، اليوم الخميس أنهم يعكفون منذ فترة على التشاور مع تنسيقياتهم للخروج برؤية موحدة، حول التعامل مع المبادرة الأممية.

إلا أنه عاد وشدد بأنهم يرفضون من حيث المبدأ الجلوس مع المكون العسكري في السلطة الحالية ووصفهم بالانقلابيين وغير الموثوقين، وفق تعبيره.

اقتراحات للخروج من الأزمة

إشارة إلى أن بيرتس يهدف من خلال لقاءاته الموسعة إلى الاستماع لأطراف الأزمة السياسية والكيانات الاجتماعية والمدنية لبلورة اقتراحات للخروج من الأزمة السياسية المستحكمة منذ الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من تشرين الأول الماضي (2021) والتي حل بموجبها الحكومة وعلق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية.

فمنذ تشرين الأول الماضي، تتوالى الدعوات للاستمرار بالتظاهر من قبل عدد من اللجان المدنية في البلاد، التي تؤكد رفضها مشاركة المكون العسكري في السلطة على الرغم من تأكيد القوات المسلحة أنها لا تعتزم لعب دور سياسي في البلاد بعد الانتخابات المزمع إجراؤها العام المقبل.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل